التخطي إلى المحتوى
توقيت صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة والأماكن المخصصة
طريقة أداء صلاة عيد الفطر 

يترقب المسلمون في شتى بقاع الأرض انتهاء شهر رمضان الكريم، والاستعداد لصلاة عيد الفطر المبارك، وتختلف صلاة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية طبقًا لكل محافظة إلى أخرى فليس هناك ميعاد ثابت إلًا أن الفوارق تكون في دقائق معدودة.

أول أيام عيد الفطر في المدينة المنورة

وحددت وزارة الأوقاف مواعيد صلاة عيد الفطر المبارك بناء على استطلاع الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية على أن يكون عيد الفطر المبارك يوم الخميس 13 مايو 2021م، 1 من شهر شوال 1442هـ، طبقًا للاستطلاعات الفلكية التي تشير إلى أن رمضان سيكون الشهر الجاري 30 يومًا.

وتعمل الأجهزة المعنية في المملكة العربية السعودية على تحري هلال شهر شوال مع غروب شمس يوم الثلاثاء على أن يوافق 29 من رمضان، وفي حال رؤية الهلال في غروب هذا اليوم فإن الأربعاء 12 من مايو سيكون أول أيام شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك، وفي حال تعذر الرؤية الثلاثاء فمن المتوقع أن يكون الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان الكريم ويوافق 13 مايو.

طريقة أداء صلاة عيد الفطر  في المدينة

موعد صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة

وحددت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية توقيت صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة على أن يكون في تمام الساعة الساعة الخامسة و59 دقيقة أول أيام العيد على أن تمتد الصلاة حتى آذان الظهر.

هل يجوز صلاة العيد في المنزل

ومن الممكن أن يؤدي المسلم صلاة العيد في المنزل في حال التعذر عن أدائها في المسجد النبوي أو المساجد المنتشرة في المدينة المنوّرة، كما أن تأخير الصلاة سنة حتى يتمكن المسلمين من إخراج الزكاة على أن تبدأ تكبيرات العيد بعد صلاة الفجر مباشرة.

أين تقام صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة

ومن المقرر، أن تقام صلاة عيد الفطر المبارك في مسجد المدينة والنبوي بعد قرارات وزارة الأوقاف على اقتصار صلاة العيد في جميع المصليات التي يقام فيها المساجد والجوامع التي تصلى بداخلها الجمعة.

طريقة أداء صلاة عيد الفطر

وصلاة عيد الفطر، عبارة عن ركعتين يتم في الأولى 6 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام بينما في الركعة الثانية 5 تكبيرات غير تكبيرة الانتقال والرفع من السجود، ويجوز أن يرفع الفرد يديه في كل تكبيرة، كما أنه يجوز للمسلم أن يحمد الله بين كل تكبيرتين، وللإمام يجوز له أن بعد التكبيرة الفاتحة قراءة سورة الأعلى، وفي الثانية بسورة الغاشية، أو من الممكن قراءة سورة “ق”، في الركعة الأولى والقمر في الثانية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *