التخطي إلى المحتوى
ظهرت الآن.. رابط نتائج اختبار القدرة المعرفية
المركز الوطني للقياس

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب، اليوم الثلاثاء 20 أبريل الجاري، الثامن من شهر رمضان، نتائج اختبار القدرة المعرفية، والذي يعتبر من أهم الاختبارات في المملكة العربية السعودية والتي لا يمكن دخول الجامعات في المملكة بدونه وهي ضروية لجميع طلاب الثانوية العامة والطالبات.

رابط الاستعلام عن نتائج القدرة المعرفية

ويمكن للطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، الاستعلام عن نتائج القدرة المعرفية للعام الدراسي الجاري، عن طريق الدخول علي رابط هيئة تقويم التعليم والتدريب ومن ثم الدخول علي الملف الشخصي للطالب والاستعلام عن النتجة عبر إتباع الخطوات الخاصة بالتسجيل والنتيجة.

خطوات التسجيل في اختبار القدرة المعرفية
ظهرت الآن.. رابط نتائج اختبار القدرة المعرفية

أهداف اختبار القدرة المعرفية

يعتبر اختبار القدرة المعرفية أحد المعايير الخاصة بالمفاضلة لشغل الوظائف الحكومية حيث يهدف إلي قياس عدد من المهارات حيث استند هذا الاختبار علي نظرية علمية حديثة وهي نظرية كارول هورن كاتل لتصنيف القدرات العقلية حيث يحتوي اختبار القدرة المعرفية من 4 قدرات رئيسية التي جاءت علي النحو التالي:

  • القدرة الكمية: حيث يتم من خلاله قياس قدرة الطالب علي معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة المكانية: وهي تقيس القدرة الخاصة بالتكيف البصري وذلك عن طريق استخدام عدد من الصور والأشكال الهندسية بالإضافة إلي القدرة علي تصور الرسومات والأشكال ثنائية الأبعاد علي كونها أجسام ثلاثة الأبعاد وغيرها من الأجسام.
  • القدرة اللفظية: وهي خاص بقياس قدرة الطلاب علي فهم معاني الكلمات والمفردات واستخدامها بفعالية وفهم العلاقات وربطها ببعض والمعاني المتمضنة في جملة أو في نص مكتوب أو فقرة معينة.
  • القدرة الاستدلالية: وهي تعني قياس قدرة الطلاب علي التفكير المنطقي عن طريق تطبيق قواعد الاستدلال الاستقرائي والاستنباطي علي المعلومات الرمزية والبيانات المجردة أو المعنوية وكيفية التوصل إلي استنتاجات بشأن هذه المعلومات والبيانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *