التخطي إلى المحتوى
تجميعات اختبار القدرة المعرفية pdf وأهم النصائح لاجتياز الامتحان
موعد اختبار القدرة المعرفية

تعتبر تجميعات القدرة المعرفة، من أهم الموضوعات التي تهم الطلاب في المملكة العربية السعودية الذين يستعدون لأداء اختبار القدرة المعرفية للجامعين، حيث تحتوي علي نوعية الأسئلة وأنماطها المختلفة، كما تضم التجميعات الأسئلة التي وردت في الأعوام السابقة والأسئلة الموضوعة حسب أقسام ونظام الاختبار وذلك لمساعدة الطلاب في إزالة التوتر والبعد عن القلق والاستعداد للامتحان لاجتياز الاختبار والحصول علي أعلي الدرجات والذي يؤهلهم إلي الالتحاق بالوظائف المختلفة.

ونسلط الضوء في التقرير التالي علي اختبار القدرة المعرفية للجامعين وأقسامه المختلفة وتجميعات القدرة المعرفية بصيغة البي دي أف والتجميعات الموجودة علي التليجرام ونصائح الاستعداد لأداء الاختبار وغيرها من المعلومات المتعلقة.

اختبار القدرة المعرفية وأقسامه

اختبار القدرة المعرفية للجامعين هوأحد الاختبارات المهنية التابعة للمركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب، وهو اختبار يؤديه خريجي الجامعات السعودية لمرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والذي يرغبون في التقديم واللالتحاق في الوظائف التي تعلن عنها الجهات الحكومية السعودية.

ويقيس اختبارات القدرة المعرفية المهارات والقدرات العقلية للطلاب حسب الخبرات المعرفية والحياتية والتي تساعده في وظيفته وهو اختبار يساعد علي المفاضلة بين المترشحين لجميع الوظائف الحكومية ويستثني منها الوظائف الصحية والوظائف التعليمية.

وينقسم اختبار القدرة المعرفية حسب الأسئلة التي يحتوي عليها إلي عدة أقسام لقياس مهارات الفرد وهي علي النحو التالي:

  • القدرة الكمية: وهو يقيس قدرة الطلاب علي معالجة المعلومات الكمية الخاصة بالمهارات الحسابية.
  • القدرة اللفظية: من خلالها يتم قياس قدرة الشخص علي فهم معاني الكلمات واستخدامها ومعرفة العلاقة بين الكلمات والجمل.
  • القدرة المكانية: وهي تقيس القدرة علي التكيف البصري من خلال استخدام الصور والأشكال الهندسية وتصور الرسومات الثلاثية والثنائية الأبعاد.
  • القدرة الاستدلالية: يمكن من خلال معرفة القدرة علي التفكير المنطقي للوصول إلي نتائج البيانات والتفكير المنطقي والاستنباط والاستقراء.
موعد إعلان نتائج القدرة المعرفية 1442
تجميعات اختبار القدرة المعرفية pdf وأهم النصائح لاجتياز الامتحان

تجميعات القدرة المعرفية 1442 pdf

هناك مجموعة من النماذج الخاصة بأسئلة اختبارات القدرة المعرفية الموجود بصيغة بي دي أف والتي يمكن للجامعيين من خلالها التدرب علي نوع من الأسئلة ومعرفة نمطها والحصول علي معلومات جديدة حيث يمكن تحميل النماذج التالية: تجميعات القدرة المعرفية، تجميعات القدرة المعرفية مع الحل، مجموعة من نماذج اختبارات القدرة المعرفية“.

تجميعات القدرة المعرفية تليجرام

يمكن للطلاب الجامعين المقبلين علي أداء اختبار القدرة المعرفية، الحصول علي تجميعات من نماذج وأسئلة واختبار المركز الوطني للقياس، من خلال بعض القنوات والصفحات علي موقع التواصل الاجتماعي تليجرام التي تساعد المؤدين للاختبارات علي الاستعداد الجيد من توفير أسئلة وتجميعات وحلول ومواعيد الاختبار.
ويمكن التحميل من قناة تجميعات القدرة المعرفة، ومن خلال قناة ملتقي القدرة المعرفية بالإضافة إلي قناة شروحات فهد – القدرة المعرفية بكل سهولة.

أسئلة القدرة المعرفية 1442

يقدم العديد من المهتمين بالمجال التعليمي في المملكة العربية السعودية، النماذج الخاصة بأسئلة اختبارات القدرة المعرفية لمساعدة الطلاب في الاستعداد الجيد والتدرب علي نوعية الأسئلة التي تأتي في الاختبار حتي يستطيعوا الاجتياز في الاختبار والحصول علي أفضل الدرجات.

ويمكن للطلاب المقبلين علي اختبارات القدرة المعرفية الدخول علي الرابط الإلكتروني والذي يحتوي علي نماذج مجمعة مكونة من 50 سؤالا بالإضافة إلي المدة المقررة لحل الاختبار وهي ساعة واحدة، وذلك لمساعدة الطلاب في معرفة مستواهم وتقليل التوتر والقلق لديهم قبل الاختبار، بحيث يتم تقييم الاختبار بشكل إلكتروني ويمكن للشخص إعادة أكثر من مرة للتدريب علي الطريقة الصحيحة للحل.

نصائح هامة للاستعداد لأداء اختبار القدرة المعرفية

للحصول علي أعلي الدرجات في اختبارات القدرات المعرفية للجامعين للتقديم علي الوظائف المختلفة وزيادة فرص القبول والالتحاق بالوظائف لابد من إتباع النصائح والتعليمات التالية:

  1. الابتعاد علي أسلوب الحفظ والمذاكرة وذلك لأن امتحانات القدرات لا يعتمد علي المناهج أو مقررات معينة وأنما علي الاطلاع وسعة الفكر.
  2. البعد عن القلق والتوتر والعمل علي صفاء الذهن وعدم التسرع عند حل الإجابات.
  3. ترك الأسئلة الصعبة للنهاية والبدء بإجابة الأسئلة التي يتأكد الطالب من إجابتها الصحيحة
  4. قراءة الأسئلة بشكل دقيق وفهمها قبل الإجابة والاستعانة بالله قبل البدء في الحل.
  5. من الأفضل الذهاب إلي الاختبار في الموعد المحدد أو قبل الاختبار بمدة كافية وعدم التأخر للبعد عن التوتر.
  6. الالتزام بتعليمات منظمي الاختبارات للتركيز وصفاء الذهن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *