التخطي إلى المحتوى
أبرزها الحصول علي لقاح كورونا.. السعودية تعلن ضوابط جديدة للحج
موسم الحج

أعلنت وزارة القوي العاملة المصرية، أنها تلقت تقريرا عبر مكتب التمثيل العمالي بالقنصيلة المصرية في جدة بالمملكة العربية السعودية، يفيد بوضع السلطات السعودية 9 ضوابط جديدة للحج وذلك في إطار المتابعة المستمرة علي مدار الساعة مع المكاتب العمالية لأحوال العمالة المصرية في دول العمل بعد تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد.

الضوابط الجديدة للحج

كشف المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوي العاملة المصرية هيثم سعد، تفاصيل التقرير الذي تلقاه الوزير محمد سعفان من الملحق العمالي عبد الحليم محمود بجدة، حيث جاء في التقرير ضوابط جديدة بشأن أداء فريضة الحج لجميع الأفراد والتي جاءت علي النحو التالي:

  • يتشترط أن يحصل جميع الحجاج في داخل المملكة وخارجها علي جرعات لقاح كورونا المعتمد في المملكة العربية السعودية وذلك قبل مطلع شهر ذي الحجة.
  • لابد من حصول الحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية علي لقاح كورونا ويكون معتمد من منظمة الصحة العالمية.
  • لابد أن يحصل الحجاج علي الجرعة الثانية الخاصة بلقاح فيروس كورونا المستجد قبل دخول المملكة بنحو أسبوع.
  • يشترط يحصل جميع العاملين والمكلفين في الحج علي جرعتي اللقاح المعتمد في السعودية ضد الفيروس وذلك قبل تاريخ التكليف بما لا يقل عن أسبوع.
وزارة الحج والعمرة تكشف عن قرارات جديدة
أبرزها الحصول علي لقاح كورونا.. السعودية تعلن ضوابط جديدة للحج
  • لابد علي جميع الحجاج الالتزام بالضوابط والإجراءات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة في جميع الأوقات، وإظهار نتيجة الفحص المخبري ولابد أن يكون معتمد بنتيجة سلبية لفيروس كورونا وذلك قبل 72 ساعة من وصول السعودية.
  • خضوع الحاج لحجر صحي لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلي المملكة بحيث يتم إعادة الفحص المخبري بعد 48 ساعة من خلال جهة متعاقدة مع مقدم الخدمة الميدانية للحجاج.
  • ومن الضوابط أن تصل نسبة التطعيم في مدينتي المدينة المنورة ومكة المكرمة إلي 60% للأشخاص المستهدفة بتلقي اللقاح قبل بداية شهر ذي الحجة علي أن يتم استثناء الفئات الأكثر عرضة من الترشح للحج.
  • اقتصار الحج علي الفئات العمرية للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عاما وحتي 60 عاما، وأن يتم التنسيق لخروج الحاج من مقر سكنه خارج البرنامج الإساسي بشرط الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا المتبعة في المملكة.
  • من الضوابط التي وضعتها المملكة العربية السعودية للحج ضرورة التباعد داخل السكن للحجاج عند المبيت بمسافة متر ونصف المتر علي الأقل، وعلي أن تكون هناك جدولة لتدفق الحشود وتنظيمهم في مجموعات بحيث لا تتجاوز عدد أفراد المجموعة عن 100 حاج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *