التخطي إلى المحتوى
هل يجوز صيام يوم واحد من الأيام البيض أم صيامها كلها؟
تذكير بصيام الأيام البيض لشهر شعبان

بدأت اليوم الجمعة 26 مارس أول الأيام البيض لشهر شعبان 1442، والتي يستحب فيها الصيام سنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم الذي كان يصوم الأيام البيض في كل شهر هجري لنيل الأجر والثواب الكبير من الله سبحانه وتعالي، حيث ترفع أعمال العباد إلي الله في هذه الأيام المباركة، ويتسحب للمسلم أن يكثر من العبادات من ذكر الله عزوجل ومن قراءة القرآن، والصيام لما فيها من ثواب ولكن هل يجوز صيام يوم واحد من هذه الأيام وترك الأيام الباقية أم أنه لابد من صيامها كاملة.

وفي السطور التالية نتعرف علي كيفية صيام الأيام البيض وهل يجوز صيام يوم واحد فقط دونا عن باقي الأيام أم أنه من الضروري صيام جميع الأيام البيض بشكل كامل وفضل صيام الأيام البيض وموعدها وغيرها من المعلومات.

موعد الأيام البيض لشهر شعبان 1442

بدأت اليوم الأيام البيض في المملكة العربية السعودية وأغلبية الدول العربية حيث يوافق اليوم الثالث عشر من شهر شعبان، وغدا السبت الموافق 27 مارس 2021 سيكون ثاني الأيام البيض 14 من شهر شعبان ويكون يوم الأحد المقبل هو ثالث الأيام البيض الموافق 28 مارس 2021.

ويتسحب في الأيام أن يتقرب العبد إلي ربع عن طريق الطاعات مثل الصلاة والذكر وقراءة القرآن الكريم حيث أن الأعمال ترفع في هذه الأيام المباركة إلي الله عزوجل.

فضل صيام الأيام البيض

أجمع جمهور العلماء أن صيام الأيام البيض وهي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، له فضل كبير وسنة عن الرسول صلي الله عليه وسلم وهي من السنن المؤكدة حيث جاء في حديث الصحابي أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: ” قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أمرنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامٍ البيضَ: ثلاثَ عشرةَ، وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة”.
وتعود سبب تسمية الأيام البيض بهذا الأسم نسبة إلي اكتمال القمر وتحوله إلي بدر في هذه الأيام في كل شهر هجري حيث يضئ الأرض بنوره وتكون الليالي منيرة بيضا، وهي أيام مباركة ترفع فيه الأعمال شهريا مثل يوم الاثنين والخميس الذي ترفع فيه الأعمال أسبوعيا وترفع الأعمال بشكل سنوي في شهر شعبان المبارك كما جاء في السنة، وهي أيام يفضل فيها الصيام سنة عن الرسول محمد صلي الله عليه وسلم.

هل يجوز صيام الأيام البيض قبل القضاء
هل يجوز صيام يوم واحد من الأيام البيض أم صيامها كلها؟

حكم صيام الأيام البيض متفرقة

صيام الأيام البيض من السنة النبوية المطهرة، ومن الأفضل أن يتم صيام أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، وفقا لما رواه الصاحبي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه حيث قال: ” أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام” متفق عليه.

ويجوز للمسلم لمن لم يستطع صيام أيام 13 و14 و15 من كل شهر هجري أن يصوم ثلاث أيام غيرها في الشهر وذلك استندا لقول أبي هريرة كان يقول:” لا أبالي من أي أيام الشهر صمت”، بما يعني أنه يجوز للمسلم أن يصوم أول الشهر أو آخره لكن من الأفضل صيام أيام منتصف الشهر، ومنه يجوز للمسلم أن يصوم الأيام بشكل متقطع دون تتابع والأهم أن يحافظ علي وصية النبي صلي الله عليه وسلم بصيام 3 أيام من كل شهر هجري.

هل يجوز صيام يوم واحد من الايام البيض ؟

يري جموع العلماء أنه يجوز للمسلم صيام يوم واحد من الأيام البيض فمن صام يوما كتب الله أجر هذا اليوم فقد ثبت في الحديث الصحيح عنه عليه الصلاة والسلام، من حديث أبي أمامة عند النسائي بإسناد صحيح أنه سئل عن الصوم أو عن العمل أو نحو ذلك، قال: “عليك بالصوم فإنه لا عدل له”.

وذكرت العديد من الأحاديث النبوية فضل الصوم خاصة صيام الأيام البيض أو ثلاثة أيام سواء صامها المسلم كلها وهو الأكمل أو صام يوما واحدا منها، فالصوم مستحب وغير ملزم للمسلم باستثناء شهر رمضان، فالمستحب صيام ست من شوال ويسن صومها جميعا ولكن في حالة صيام المسلم يوم أو يومين فهو علي خير ولكن لا يكون ملزم بصيامها الستة أيام، وكذلك الحالة في الأيام البيض الثلاثة فمن الأفضل صيامها جميعها ولكن يجوز صوم يوم أو يومين وروي عن النبي صلي الله عليه وسلم قال لعبد الله بن عمرو: “صم يومًا ولك أجر ما بقي”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *