التخطي إلى المحتوى
كيفية العدول عن طلب ضم خدمة في تبادل المنافع؟ “العامة للتقاعد” تجيب

لا تتوقف الحكومة السعودية عن تقديم أفضل الخدمات للمواطن السعودي والمقيم على أراض المملكة بشكل مستمر، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد بسبسب جائحة كورونا العالمية، وفي هذا الإطار فقد أوضحت المؤسسة العامة للتقاعد، أن اللائحة التنفيذية للنظام منحت للمشترك حق العدول عن طلبه بضم خدماته، حتى لو صدرت موافقة من الجهة المختصة على طلب الضم، إذا رأى أن مصلحته تقتضي عدم الضم.

شروط العدول عن طلب ضم خدمة في تبادل المنافع

وأشارت “العامة للتقاعد“، إلى أن من حق المشترك العدول عن طلبه بضم المدة الخاصة باشتراكه في النظام الأول، ولكن بشرط أن يكون هذا العدول قبل عملية صرف المستحقات التأمينية أو التقاعدية، مؤكدة على أنه لا يجوز له بعد عدوله عن الطلب أن يعود ويطلب الضم مرة أخرى إلا إذا تقدم بطلبه قبل انتهاء خدمته بالنظام الأخير، على أن يتم تقديم الطلب الخاص به إلى الجهة المختصة بتطبيق النظام الأخير.

شروط طلب ضم خدمة بالمؤسسة العامة للتقاعد

يشار إلى أن المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية كانت قد وضعت عدد من الضوابط والشروط الخاصة بطلب ضم الخدمة، جاءت على النحو التالي:

  • يجب على الراغب في طلب ضم الخدمة أن يبدي رغبته في طلب ضم مدد اشتراكه بالنظام الأول إلى مدد اشتراكه بالنظام الأخير قبل انتهاء خدمته في النظام الأخير.
  • يشترط ألا يكون المشترك قد حصل عن تلك المدة مكافأة أو معاشاً، وألا تقل المدة المطلوب ضمها عن عام.
  • يجب ألا يزيد عمر الراغب في طلب ضم الخدمة على 59 عاماً عند طلب الضم، ما عدا المشترك الذي على رأس العمل الخاضع للنظام الأخير في تاريخ 1437/9/24هجرية.
  • يشترط على الراغب في طلب ضم الخدمة ألا يكون الراتب بالنظام الأول قد استحق بسبب العجز.
  • يستلزم ألا تكون مدد الاشتراك التي تم ضمها مدداً مكملة لاستحقاق راتب التقاعد قبل بلوغ سن الـ60 عاما في النظام الأخير.
  • يجب على المشترك إكمال المدة التي يتطلبها هذا النظام، ما لم تكن الأسباب الخاصة بالضم نتجت عن التخصيص، أو انتهاء الخدمة بسبب العجز الوفاة أو التنسيق من الخدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *