التخطي إلى المحتوى
مفتاح المملكة العربية السعودية وأبرز مفاتيح المناطق
القرارات الجديدة للمقيمين في السعودية 2021

مفتاح المملكة العربية السعودية ومناطقها، من الموضوعات الهامة التي تشغل بال الكثير من المواطنين السعوديين في الداخل والخارج والتي كثيرا ما تزيد فيها التساؤلات عبر محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي وذلك لاستقبال أو الاتصال علي أحد الأرقام الدولية أو الأرقم المحلية.

ومفتاح الاتصال هو الرقم الذي يكون في البداية حيث يسهل هذا الرقم عملية الوصول إلي هاتف الدولة أو المنطقة المعينة، وغالبا ما يكون مفتاح الاتصال تسلسل من رقم إلي ثلاثة أرقام محصورة بين الصفر ورقم تسعة وهي رموز معروفة ومتفق عليها بين الدول ولا يمكن تغييرها أو استبدالها وفقا للاتحاد الدولي للاتصالات.

ومن خلال السطور التالية نتعرف علي مفتاح السعودية وكودها وأهم المفاتيح الخاصة بمناطق المملكة العربية السعودية المختلفة، وكذلك مفاتيح الاتصالات بشركات الاتصالات في المملكة وغيرها من المعلومات الهامة.

كود ومفتاح المملكة العربية السعودية

تمتلك كل دولة في العالم مفتاح اتصال خاص بها معروف ومخصص لها بين الدول حيث يمكن معرفة رقم المتصل من خلال مفتاح الرقم حيث يتسخدم هذا الرقم عند إجراء المكالمة أو الاتصال علي رقم بالمملكة، ويبدأ مفتاح المملكة العربية السعودية بالرقم +966 وهو رمز الاتصال في المملكة ويعرف بأسماء عديدة منها رمز السعودية أو مفتاح السعودية الدولي أو كود السعودية.
وعند استخدام رمز الدخول الدولي يتم إضافة 00 إلي مفتاح السعودية، علي أن تنقسم الرموز في المملكة حسب المنطقة، فتختلف الرموز من منطقة إلي أخري مثل الهاتف الثابت في مناطق المملكة علي النحو التالي:

  • رمز الاتصال في منطقة المدينة المنورة هو 014.
  • رمز الاتصال بمنطقة القصيم هو 016.
  • مفتاح الاتصال بمنطقة الرياض هو 011
  • مفتاح رمز منطقة مكة المكرمة هو 012
  • مفتاح الاتصال المنطقة الشرقية هو 013

وتسعي السلطات السعودية متمثلة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات علي زيادة مفاتيح المناطق والتوسع في خدمات الاتصالات وبالتالي زيادة أعداد المشتركين وزيادة الطلب علي تقنية المعلومات، وذلك لهدف مواكبة النمو المستقبلي واستيعاب حجم الطلب المتزايد علي الخدمات حسب خطة الترقيم الوطني في المملكة العربية السعودية.

طريقة تقديم شكوى على شركة زين عبر موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات
مفتاح الاتصال بالمملكة العربية السعودية وأبرز المناطق

الخطة الوطنية للترقيم

اعتمد مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وثيقة الخدمة الوطنية للترقيم، وهي وثيقة تنظيمية تحدد القواعد والمبادئ والإرشادات الخاصة لإدارة الموارد الترقيمية لكافة خدمات الاتصالات في المملكة العربية السعودية.

وتقدم خدمات الخطة الوطنية للترقيم من خلال مزودي الخدمة المعتمدين في المملكة العربية السعودية بشكل شفاف وفقا لقوانين ومبادئ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

مفتاح جوال السعودية ورموز شركات الاتصالات في المملكة

عند الرغبة في إجراء أي مكالمة من خارج المملكة العربية السعودية إلي أي منطقة من مناطق المملكة أو في حالة رغبة أحد سكان المملكة أو المقيمين علي أرضها في إجراء مكالمة دولية، فيجب التأكد من إدخال واستخدام المفتاح الدولي المناسب حتي ينجح في إتمام المكالمة.

وتختلف تكلفة إجراء المكالمة الدولية عن المكالمة الداخلية أو المحلية، حيث تكون الأولي أكثر تكلفة من المحلية في كثيرا من الأحيان، وينصح للأشخاص الذين يكثرون السفر من معرفة رسوم التجوال بشكل مسبق أثناء السفر.

ويبدأ مفتاح المملكة العربية السعودية كما ذكرنا في التقرير بـ +966، وهو المفتاح الرئسيي الذي يجب إدخاله عند إجراء أي مكالمة بالهواتف المحمولة وبعد إدخال المفتاح الرئيسي يجب كتابة نطاقات أو رموز مختلفة التابعة لشركات شبكة الهاتف المحمول الخاصة بها والتي تحمل كلها منها رمز مخصص لها ومنها علي سبيل المثال:

  • مفتاح شركة الاتصالات السعودية: 050
  • مفتاح شرك موبايلي: 056
  • مفتاح شركة زين للاتصالات : 058

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *