التخطي إلى المحتوى
خطوات ورسوم إصدار السجل التجاري إلكترونيا
خطوات ورسوم إصدار السجل التجاري إلكترونيا

يبحث العديد من المواطنين بشكل دائم عن خطوات إصدار السجل التجاري إلكترونيا في المملكة العربية السعودية بدون الحاجة للذهاب إلى فروع الوزارة، ويهتم المواطنين ورجال الأعمال في السعودية بمتابعة كل ما يستجد بشأن السجل التجاري لمنع مخالفة القوانين و التعرض لعقوبات صارمة.

وحددت وزارة التجارة عددًا من الخطوات التي يجب اتباعها في حال إصدار السجل التجاري عبر الإنترنت بدلًا من الذهاب إلى الوزارة، وأوضحت الوزارة أن الخطوة الأولى تتطلب الدخول إلى الموقع الرسمي، على أن يتم اختيار الخدمة والاسم التجاري.

وتوضح الخطوة التالية ضرورة إدخال المعلومات التجارية والتأكد من صحتها وعدم تدوينها بطريقة خاطئة، ولفتت الوزارة إلى أن آلية شطب السجل التجاري تتم دون فرض أى رسوم.

الخطوة التالية تتطلب دفع فاتورة موحدة تشمل رسوم إصدار السجل التجاري إضافة إلى سداد عضوية الغرفة التجارية وإصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا

خطوات ورسوم إصدار السجل التجاري إلكترونيا
خطوات ورسوم إصدار السجل التجاري إلكترونيا

 رسوم إصدار السجل التجاري

وزارة التجارة لفتت إلى أن رسوم إصدار السجل التجاري يتطلب دفع  ٢٠٠ ريال سعودي الرئيسي للسنة الواحدة على أن يضاف عليها رسوم الغرفة التجارية طبقًا لاحتياجات العمل حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة

وتابعت الوزارة إلى أنه يجب على الفرد تسديد رسوم 100 ريال تكلفة إصدار السجل التجاري للفرعى عن السنة الواحدة مضافًا إليها رسوم الغرفة التجارية طبقًا لنشاط كل نوع والدرجة حسب كل سنة.

شطب السجل التجاري

وسهلت وزارة التجارة خدمة الشطب من السجل التجاري عن طريق الإنترنت بدلًا من الذهاب إلى فروع الوزارة الأمر يتطلب الدخول أولًا إلى رابط الوزارة من خلال نظام الدخول الموحد أو عبر آلية النفاذ الوطني الموحد.

شروط شطب السجل التجاري

وحددت وزارة التجارة عددًا من الشروط التي يجب توافرها في حال شطب السجل التجاري منها أن يكون السجل التجاري خالٍ من أى عمالة، وأن لا يكون رئيسيًّا ولديه فروع، كما شددت على ضرورة ألا يكون السجل التجاري مرتبطًا بترخيص إضافة إلى ضرورة عدم وجود التزامٍ من الهيئة العامة للزكاة والدخل

التقديم لشطب السجل التجاري

وأعلنت وزارة التجارة عن رابط الشطب من السجل التجاري من خلال الدخول عبر الحساب الخاص باسم المستخدم مع إدخال البيانات المطلوبة من الاسم وكلمة المرور والضغط على أيقونة سجلاتي التجارية  مع ضرورة الضغط على زر اختيارات أمام السجل التجاري، ثم اختيار السجل التجاري الذي ترغب في شطبه، والضغط على زر الشطب على أن يوضح المواطن سبب اختيار شطب السجل التجاري.

وبعد كتابة البيانات تظهر لك نافذة للتأكد من صحة البيانات التي تم إدخالها، وضرورة مراجعتها قبل الخدمة قبل إرسال الطلب، وفي حال قبول الطلب يتم طباعة شهادة الشطب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *