التخطي إلى المحتوى
موعد صرف العلاوة السنوية للمعلمين والشروط المطلوبة
تعرف على طريقة تحديث بيانات نظام نور للطلاب والمعلمين في السعودية 1442

العلاوة السنوية للمعلمين، من الموضوعات الهامة التي تشغل بال الكثير من أبناء المملكة العربيى السعودية خاصة المعلمين والمعلمات والإدرايين العاملين في مؤسسات وزارة التعليم، وذلك وفقا للائحة التي أصدرتها وزارة الموارد البشرية عبر نظام فارس الإلكتروني.

ونتعرف في التقرير التالي عن موعد صرف العلاوة للمعلمين، وقيمة العلاوة السنوية وكيفية الاستعلام عنها بشكل إلكتروني بالإضافة إلي شروط صرف العلاوة وقيمتها، ومتي تتوقف ورابط الاستعلام عن العلاوة وغيرها من المعلومات الهامة.

العلاوة السنوية للمعلمين 1442

تحدد وزارة الخدمة المدنية باعتبارها الجهة المختصة في تطبيق العلاوة السنوية للمعلمين والإداريين بالوظائف التعليمية جميع التفاصيل الخاصة بالعلاوات ، وتعتبرها أنها تحصيل للمعلم أو الموظف لما قام به طوال العام.

والعلاوة السنوية هي عبارة عن مبلغ من المال يزيد عن الراتب الأساسي وهو تقدير من الوزارة علي الجهد المبذول طوال العام تجاه المواطنين والمؤسسة وجهة العمل، وتنظم وزارة الخدمة المدنية مواعيد صرفها لجميع العاملين.

موعد صرف العلاوة للوظائف التعليمية 2021

أجرت وزارة الخدمة المدنية بعض التعديلات علي مواعيد صرف العلاوة السنوية هذا العام لكافة العاملين بالوظائف التعليمية والإدارية، حيث سيتم صرف العلاوة لهم مع راتب شهر يناير 2021، والذي سيبدا صرف بدءا من اليوم السابع والعشرين من يناير.

وتحدد العلاوة الخاصة بالموظف حسب سلم الرواتب الخاص بنظام العلاوة السنوية، بحيث يتم منح الموظف درجة تالية للدرجة التي كان يشغلها في العام الماضي ويتم صرف راتبه الجديد مع بداية السنة المالية الجديدة.

سلم رواتب المعلمين في السعودية 1442
موعد صرف العلاوة السنوية للمعلمين 

طريقة الاستعلام عن العلاوة السنوية للمعلمين

وفرت وزارة الموارد البشرية ووزارة التعليم، خدمة إلكترونية يمكن للعاملين بالوظائف التعليمية والإدارية من خلالها التعرف علي قيمة العلاوة السنوية الخاص به وذلك عبر الدخول إلي نظام فارس الإلكتروني وإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول مباشر إلي موقع نظام فارس الإلكتروني والضغط علي عبارة الخدمة الذاتية.
  • تسجيل الدخول علي الموقع بإدخال البيانات الخاصة بالمعلم.
  • الضغط علي أيقونة الرواتب والبدلات والضغط علي تعريف الراتب.
  • الضغط علي أيقونة “كشف العلاوة السنوية للعام الجاري” .
  • تظهر أمامك جميع المعلومات والتفاصيل الخاصة بالعلاوة ودرجة الوظيفة.

قيمة العلاوة السنوية للمعلمين 2021

حددت وزارة التعليم السعودية، قيمة العلاوة السنوية المستحقة للمعلمين والإداريين بالمؤسسات التعليمية، لهذا العام حسب التعديلات الخاصة بسلم رواتب الوظائف التعليمية لهذا العامة، حيث يترقي المعلم إلي الدرجة الوظيفية عند تلقيه العلاوة السنوية .

شروط صرف العلاوة السنوية للمعلمين 2021

وضعت السلطات السعودية، عدد من الشروط الواجب توافرها لصرف العلاوة السنوية الخاصة بالمعلمين والوظائف التعليمية والإدراية في مناطق المملكة الخاصة بصرف العلاوات، حيث يحرم الشخص الغير منطبق عليه هذه الشروط من الترقي وصرف العلاوة وجاءت الشروط علي النحو التالي:

  • يشترط أن يكون المعلم أو الموظف قد حضر جميع التدريبات الخاص بمهام الوظيفة طوال الخدمة في مؤسسة العاملين بها.
  • يشترط مرور 10 أعوام علي عمل المعلم أو المعلمة بوزارة التعليم.

حالات تحرم المعلمين من صرف العلاوة السنوية

كشفت وزارة الخدمة المدنية أنه تم زيادة العلاوة السنوية لجميع المعلمين والعاملين والمشمولين باللائحة التعليمية، علي أن تبدأ هذه الزيادة بواقع 300 ريال سعودي وتصل في بعض الحالات إلي 600 ريال سعودي، ولكن هناك بعض الحالات التي تحرم المعلم أو العامل التابع للوظائف التعليمية من صرف العلاوة السنوية وهي علي النحو التالي:

  • الموظف الذي ينخفض مستوي الأداء الوظيفي له إلي “مرضي” أو أقل من ذلك يحرم من العلاوة والترقي.
  • الموظف الغير مجدد للرخصة المهنية بعد انتهائها.
  • الموظف الذي ليس لديه رخصة مهنية يكون محروم من العلاوة السنوية.

رابط الاستعلام عن العلاوة السنوية للمعلمين

أتاحت وزارة التعليم السعودية، رابط إلكتروني بنظام فارس، يمكن للمعلمين والمعلمات والمنتسبين للوزارة معرفة جميع التفاصيل الخاصة بالعلاوة السنوية من خلال عدة خطوات إلكترونية، والتعرف علي المعلومات من خلال الدليل الإرشادي المتواجد بالموقع، ويمكن للمعلم معرفة كل ما يخص المعلم من درجة الوظيفة الجديدة والعلاة المستحقة وموعد الصرف وغيرها من المعلومات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *