التخطي إلى المحتوى
تستهدف 115 ألف شخص.. السعودية تطرح برنامج لتوطين الوظائف عالية الأهمية في القطاع الخاص
توظيف 115 ألف مواطن في القطاع الخاص

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية في المملكة العربية السعودية برنامج توطين المواطنين في الوظائف عالية الأهمية في القطاع الخاص ويستهدف البرنامج توظيف 115 ألف مواطن بالتعاون مع الشركات، تبذل الجهات العليا في المملكة العربية السعودية عددًا من القرارات والخطط لتوطين المواطنين والمواطنين في الوظائف عالية الأهمية للقضاء على البطالة.

وعقدت لجنة الإدارة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في مجلس الشورى اجتماعات مكثفة برئاسة عطا السبيتي للإطلاع على التقرير السنوي للوزارة خلال 1440/1442 ومناقشة المستجدات ومجمل الأعمال، شهد الاجتماع حضور عدد من القيادات الهامة للدكتور عبد الله أبو ثنين نائب الوزير لقطاع العمل ، إضافة إلى حضور ماجد الغانمي ونائب الوزير لقطاع التنمية الاجتماعية، وناقش الحضور عددًا من الملفات المهمة إضافة إلى ملف توطين المهن وخاصة في وظائف عالية الأهمية داخل القطاع الخاص.

توظيف 115 ألف مواطن في القطاع الخاص

وأبرمت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عددًا من الاتفاقيات مع كبرى الشركات العامة في المملكة للمشاركة في برنامج توظيف 115 ألف مواطن ومواطنة في القطاع الخاص.

وأكد مسؤولو وزارة الموارد البشرية، أن هناك عدد من القواعد المتبعة في عملية التوطين في المناطق أولًا أن أمر التوطين يرحع إلى حالة طلب وظائف المنشآت العاملة على منطقة جغرافية محددة ، والعامل الثاني يرجع إلى طبيعة مؤهلات المتقدمين للوظائف الشاغرة في المنطقة، مؤكدين أن التفاوت في نسب التوطين راجع إلى هذين الشرطين.

وبحث الاجتماع عددً من الملفات المهمة منها معدل مشاركة المرأة الاقتصادية، واعتمد المسئولين على النسب الإحصائية بداية من 2018 إلى الربع الثاني من عام 2020 حيث تبين ارتفاع معدل اقتحام المرأة في سوق العمل للمساهمة في بناء الاقتصاد السعودي ما رفع من ترتيب المملكة عالميًا.

 

 توظيف 115 ألف مواطن
توظيف 115 ألف مواطن

تعرف على عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص خلال 2020

وبلغ عدد السعوديين العاملين فى القطاع الخاص خلال 2020 إلى 1.75 مليون شخص بنسبة 2.9% بتزايد عن عام 2019 الذي بلغ عدد السعوديين العاملين فى القطاع الخاص إلى 1.7 مليون.

أوضحت الإحصائيات الرسمية زيادة 49 ألف فرص شاغرة للسعوديين على الرغم من أزمة كورونا داخل المملكة، وتأثيرها على الاقتصاد  العالمي والتي أضرت بمجال التوظيف.

رفع مشروع تعديل نظام العمل على منصة “استطلاع”

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية قررت مؤخرًا رفع مشروع تعديل نظام العمل على المنصة الإلكترونية “استطلاع”، على أن يستمر المشروع لمدة شهر بداية من 6 يناير، وأوضحت الوزارة أن الهدف من نشر المشروع من أجل مناقشة واستطلاع المواطنين حول المواد التي يجب تعدليها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *