التخطي إلى المحتوى
مميزات نظام التوثيق السعودي الجديد

قامت رئاسة الوزراء في المملكة العربية السعودية بإقرار نظام التوثيق الجديد التابع لوزارة العدل، خصوصاً فيما يخص الموثقين و المأذون الشرعي و كتاب العدل، ذلك النظام الذي يعمل على تنظيم عملية التوثيق بحيث يخص كل وظيفة بعدد محدد من المهام لا يمكن الخروج عنها ، مما يضمن سير عملية التوثيق بشكل سلس و يسير يضمن حفظ الوثائق بشكل صحيح و سرعة الوصول إليها عند الحاجة لذلك و فيما يلي سوف نقوم بالعرض على حضراتكم مميزات نظام التوثيق السعودي الجديد و مواعيد العمل به.

مميزات نظام التوثيق السعودي الجديد

  1. العمل على تعزيز  الأمن العقاري، في سبيل الرفع من كفاءة موثوقية  المستندات التابعه لوزارة العدل جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.
  2. يعزز من زيادة الضمان في الوثائق الصادرة عن الموظفين المختصين بإخراجها أيا كان المسمي الوظيفي لهم.
  3. يقوم بتحديد الشروط الواجب توافرها  للحصول على ترخيص وزارة العدل للموثقين و كتاب العدل.
  4.  يعمل على تحديد اختصاصات و مهام  كل وظيفة.
  5. يقوم بمراقبة الأعمال التي يقومون بتقديمها لمعرفة إن كانت مطابقة للنظام المعمول به أم لا.
  6.  يقوم النظام الجديد بتقليل الصراعات الخاصة بعمليات التوثيق المختلفة مما يحد كثيرا الأعباء الواقعة على كاهل القضاء السعودي و وزارة العدل.
  7. يقوم النظام الجديد بالتعزيز من سرعة النظر على الحقوق المثبتة بمستندات موثقة بشكل صحيح  رد هذه الحقوق لأصحابها عن طريق القضاء التنفيذي دون الحاجة إلى رفع الدعاوى القضائية أمام المحاكم المختصة و التي تستغرق الكثير من الوقت و المجهود و الأموال.

مواعيد العمل بنظام التوثيق السعودي الجديد

قامت رئاسة مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية باعتماد نظام التوثيق الجديد المتعلق بإدارة شئون عمليات التوثيق للمستندات الرسمية التابعة إلى وزارة العدل السعودية في يوم السادس عشر من شهر ذي القعدة لعام 1441 هجرية.

حيث  يقر النظام في المادة السابعة والخمسين منه على أن يتم البدء بالعمل به في خلال 180 يومًا أي بعد 6 أشهر من تاريخ اصدار القانون الجديد في الصحيفة الوطنية الرسمية، بحيث يقوم نظام التوثيق الجديد باعتبار كافة الأحكام السابقة التي تتعارض مع نصوصه في أي موقف قضائي لاغية. و بهذا فقد قامت  وزارة العدل السعودية بالإعلان عن بدأ العمل بالنظام الجديد من يوم الخميس الماضي الموافق الأول من شهر جمادى الآخرة لعام  1442 هجرية (الرابع عشر من شهر يناير الجاري لعام 2021 ميلادية).

مواضيع ذات صله

الرقم الموحد المجاني لوزارة العدل للشكاوي وطرق التواصل

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *