التخطي إلى المحتوى
شروط الرقية الشرعية الصحيحة .. كيفيتها وحكمها
حكم الرقية الشرعية

الرقية الشرعية أحد الوسائل التي يلجأ إليها المسلم، للاعتصام بالله لطلب الشفاء، وتكون بقراءة القرآن الكريم، ويجب أن يكون الراقي على يقين بأن الرقية ما هي إلا سبب، وإذا حدث الشفاء فإنه من عند الله، وأنها فقط سبب، كما يجب ألا تخالف الرقية الشرعية السنة النبوية، فالمخالفة والقيام بالرقية بشكل غير شرعي يعتبر من قبيل الشرك، وسوف نتعرف من خلال موقع السعودية نيوز على شروط الرقية الشرعية الصحيحة حتى لا تحدث أي أخطاء تجلها تضر الراقي وتحمله للوزر أكثر ما تنفعه .

شروط الرقية الشرعية الصحيحة

  • يجب أن يتوطكل الراقي فيها على الله ولا يتوكل على أحد غيره، حتى لا يقع في دائرة الشرك بالله .
  • يجب أن تكون باللغة العربية ولا سيما الآيات القرآنية، أو بما ورد في صحيح السنة النبوية، ولا تصح إذا تمت بغير اللغة العربية .
  • أن يكون كافة الكلمات في الرقية مفهومة المعنى، فلا تجوز إذا كان فيها شيء يخالف السنة .
  • أن يعتقد الراقي بشكل جازم بأنها سبب فقط والشفاء من عند الله .

حكم الرقية الشرعية

يستند الحكم الشرعي للرقية على أمرين أساسيين:

الأولى : كونها مشروعة

أي أن يتحرى فيها الراقي كافة الشروط، ولا سيما التوكل على الله والتيقن بأنها وسيلة وسبب وأنه لا يتم الشفاء إلا بإذن الله، واتباع السنن الصحيحة في الرقي .

الدليل

ما رواه جابر بن عبد الله-رضي الله عنه- عن النبي-صلى الله عليه وسلم : «كان لي خال يرقي من العقرب، فنهى النبي عن الرقي، قال أتاه فقال : يارسول الله، إنك نهيت عن الرقي، وأنا أرقي من العقرب، فقال من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل» .

الثانية : الرقية غير المشروعة

التي تخالف الشروط الشرعية للرقية، والتي تعد من قبيل الشرك الأصغر، أما إذا أشرك الراقي فيها مع الله شيء آخر، فتعتبر من قبيل الشرك الأكبر .

الدليل

ما رواه عوف بن مالك الأشجعي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : «اعرضوا عليَّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك» .

طريقة الرقية الشرعية

أوضح العلماء أن المسلم يتسنى له أن يرقي نفسه أو رقي شخص آخر، أما عن طرق الرقي فهي :

الطريقة الأولى

وضع اليد اليمنى على المكان المصاب أو الذي فيه ألم ويقرأ الراقي ما تيسر من القرآن والسنة النبوية والأدعية .

الدليل

ما ذكره البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي-صلى الله عليه وسلم- كان يعوذ أهله، ويمسح بيمينه، ويقول : «اللهم رب الناس اذهب الباس، اشفه أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا» .

الرقية الشرعية الصيحة بما ورد عن النبي

الطريقة الثانية

وهي أن يضع الراقي يده اليمنى على جبتهته أو جبهة المريض، ثم يسمي باسم الله، ويدعو له بالشفاء، في ذلك شكا .

الدليل 

شكا عثمان بن أبي العاص ألمًا في جسده للنبي -صلى الله عليه وسلم- فقال له النبي : «ضع يدك على الذي تألم من جسدك، وقل باسم الله ثلاثًا، وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر» .

طريقة الرقية الشرعية الصحيحة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *