التخطي إلى المحتوى
طريقة تحويل التاريخ الميلادي إلي الهجري والعكس

تحويل التاريخ الميلادي إلي الهجري والعكس، من الموضوعات التي كثيرا ما يبحث عنها الأفراد علي محرك البحث جوجل، حيث يودون معرفة طريقة التحويل بين التاريخين للاستناد فيها علي كل ما يتعلق بأمور الحياة.

وتعتمد تحويل التاريخ الميلادي إلي هجري علي تعريف التقويم وهو نظام يقسم فيه الوقت علي فترات ممتدة مثل الأيام أو الأشهر أو السنوات، علي أن ترتب هذه الأقسام بترتيب محدد.

ونتعرف في السطور التالية علي طريقة التحويل بين التاريخين والفرق بين التاريخ الميلادي والهجري وأهمية التاريخ وغيرها من المعلومات الهامة.

أهمية التاريخ والتقويم الهجري والميلادي

يعد التاريخ من الموضوعات الهامة في حياة الجميع حيث يتم الاستناد إليها وتحمل العديد من الأمور الهامة مثل تحديد السنوات المالية أو تحديد الفصول أو لتحديد الأعياد الدينية والتاريخية وبدء المدارس وفصول العام وجميع ما نمر به في حياتنا يحتاج إلي التاريخ في النواحي الاجتماعية والعملية.
كما يعد التقويم أمر مناسب لتنظيم الحياة المدنية والاحتفالات الدينية ولأغراضٍ تاريخيةٍ وعلمية والتقويم مصطلح روماني لاتيني، ويعني “سجل الفائدة” أو “دفتر الحسابات” ويمثل تطوير التقويم أمر ضرويي لدراسة التسلسل الزمني.

طريقة تحويل التقويم الهجري إلي ميلادي والعكس
طريقة تحويل التقويم الهجري إلي ميلادي والعكس

التقويم الهجري

التقويم الهجري الإسلامي أو الهجري الرقمي، هو تقويم اعتمده العرب المسلمون وما زال يعمل العديد من الدولة الإسلامية وعلي رأسها السعودية حيث تعتمد عليه كتوثيق للمعاملات الرسمية في البلاد. ، وهو يحدد الأشهر القمرية حيث يعتمد في الأساس علي حياة دورة القمر، وهو أمر مهم حتي نعرف معرفة تواريخ المناسبات الدينية التي تعتمد عليه في الأساس مثل بداية الصوم وشهر رمضان الكريم وموعد عيد الفطر المبارك وعيد الأضحي ووقفة عرفات وكذلك بداية السنة الهجرية والعشر الأوائل من ذي الحجة وغيرها الكثير،

والتقويم الهجري وضعه الخليفة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، واعتمد التقويم علي هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم من مكة إلي المدينة لتكون بداية هذا التاريخ أي في الثاني عشر من ربيع الأول والمقابة لعام 622 ميلادي.

وشهور السنة الهجرية هي علي الترتيب: “محرّم، وصفر، وربيع الأوّل، وربيع الآخر أو الثاني، وجمادى الأولى، وجمادى الثانية، ورجب، وشعبان، ورمضان، وشوّال، وذو القعدة، وذو الحجّة”.

التقويم الميلادي

التقويم الميلادي أو ما يعرف بالغربي أو بتقويم غريغوري، وهو تقويم اعتمد في الأساس علي تاريخ ميلاد سيدنا عيسي بن مريم عليه السلام ويعتبر الأكثر استخداما في دول العالم منها دول عربية مثل مصر وغيرها من الدولة، وبدأ التاريخ من ولادة المسيح إلي يومنا هذا، ويعتمد التقويم الميلادي علي دورة حياة الشمس بعكس الهجري الذي يعتمد علي دورة حياة القمر وعدد أيام العام الميلادي 365 يوما.
وللسنة الميلادية 12 شهر وهي بالترتيب:” وهي كانون الثاني، وشباط، وآذار، ونيسان، وأيّار، وحزيران، وتمّوز، وآب، وأيلول، وتشرين الأوّل، وتشرين الثاني، وكانون الأوّل”.

قانون التحويل من التاريخ الهجريّ إلى التاريخ الميلاديّ

يبحث الكثير من الأفراد عن طريقة سريعة تكمنه من تحويل التاريخ الهجري إلي التاريخ الميلادي ويمكن إتباع الطريقة التالية حيث ينصّ القانون على أن: التاريخ الميلاديّ = (التاريخ الهجريّ + 622) – (التاريخ الهجريّ/33)

مثال: في حالة الرغبة في تحويل العام الميلادي 1300 هجرية إلي عام ميلادي وتطبيق القانون السابق كالتالي: ” 1300 + 622″ – ” 1300 /33″ أي أن التاريخ الميلادي = 1922- 39 أي أنه يساوي 1883ميلادية.

قانون التحويل من التاريخ الميلاديّ إلى التاريخ الهجريّ

هناك الكثير من الأشخاص يودون معرفة طريقة تحويل التاريخ الهجري إلي ميلادي، حيث ينص قانون التحويل علي أن التاريخ الهجري= “التاريخ الميلادي – 622” / 0.97.

مثال: أذا أردنا تحويل عام 2000 ميلادية إلي عام هجري نطبق القانون السابق: “2000- 622″/ 0.97، أي ما يعني السنة الهجرية المرغوبة = 1378 م/ 0.79 أي ما يعني أن التاريخ الهجري = 1420 هـ

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *