التخطي إلى المحتوى
موعد توافر لقاح كورونا في جميع مناطق السعودية
التسجيل في لقاح كورونا

موعد توافر لقاح فيروس كورونا المستجد في مناطق المملكة العربية السعودية، من الموضوعات التي يتسائل عنه الكثير من أبناء المملكة والمقيمين علي أرضها، وذلك للحصول علي اللقاح والذي أعلنت عنه السلطات السعودية توفيره بشكل مجاني لجميع المواطنين والمقيمين بشكل مجاني.

وتسابق السلطات السعودية الزمن لكي تحصل علي جميع اللقاحات التي تضمن حصول المواطنين والمقيمين علي اللقاح حفاظا علي أرواح وسلامتهم من جائحة كورونا التي أصبحت صداع في رأس جميع دول العالم خاصة بعد أن عاودت الإصابات في الارتفاع مرة أخري وظهور سلالة جديدة في شرق إنجلترا.
وفي السطور التالية نتعرف علي موعد توفير لقاح كورونا للمواطنين والمقيمين علي أرض المملكة، وأخر الأخبار الخاصة باللقاحات وكذلك التسجيل في تطبيق صحتي للحصول علي اللقاح.

موعد توفير لقاحات كورونا في السعودية

كشف الدكتور توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي، أن السلطات السعودية لن تتواني في الحفاظ علي صحة المواطنين والمقيمين علي أرضها، حيث تعمل علي توفير كميات كبير من لقاح كورونا للجميع، مشيرآ إلي أن جميع مناطق المملكة سيتوفر فيها اللقاح في غضون 3 أسابيع.

وأضاف ربيعة في تصريحات له، أن الكميات التي تلقتها المملكة العربية السعودية من اللقاح قليلة وتتطلب تجهيزات متطورة جدا، متوقعا أن يكون الوضع أفضل بعد الأسابيع الثلاثة المقبلة علي أن يتم توفير اللقاحات في منطقة جازان وبقية مناطق المملكة.

وأوضح وزير الصحة، أن العمل مستمر في منطقة جازان حيث يتم تطوير الخدمات الطبية المقدمة، وتم الاستعانة بكثيرا من الأطباء الاستشارين في التخصصات الدقيقة.

3 ملايين جرعة من لقاح فايزر

وكانت وزارة الصحة السعودية، قد أعلنت عن استقبال المملكة نحو 3 ملايين جرعة من لقاح شركتي فايزر – بيونتيك في نهاية شهر مايو المقبل، بخلاف توريد شركة فايزر نحو مليون جرعة من اللقاح بنهاية شهر فبراير المقبل.

وأشارت الوزارة إلي أنها تدرس في الوقت الحالي الاستعانة بلقاحات أخري بجانب فايزر – بيونتيك، بعد الموافقة علي استخدامها وإجراء الاختبارات والدراسات الضرورية لها.

وأطلقت المملكة في السابع عشر من ديسمبر الجاري، حملات التطعيم ضد فيروس كورونا باللقاح بشكل تدريجيى ومحددة الأولوية لبعض العاملين في قطاعات حساسة والفئات العمرية الدقيقة والحالات الحرجة وأصحاب الأمراض.

وتشهد السعودية الأسابيع الأخيرة تراجع ملحوظ في معدل الإصابات بكورونا، وقررت مؤخرا تمديد تعليق الراحلات الجوية الدولية والدخول إليها سواء كان من المنافذ البرية أو البحرية لأسبوع جديدة لعدم انتقال الطفرة الجديدة من الفيروس الذي سجلته العديد من الدول في مقدمتها بريطانيا وجنوب إفريقيا.

أعداد المصابين بكورونا اليوم
فيروس كورونا في المملكة

هل من أعراض جانبية للقاح كورونا بالسعودية؟

كشف محمد العبد العالي المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة السعودية، أنه لم تظهر أي أعراض غير متوقعة علي كل من أخذ اللقاح، وأن جميع من حصل عليه يتمتعون بصحة جيدة، مطالبا المواطنين والمقمين بالحصول علي المعلومات والأخبار الخاصة بالفيروس من مصادرها الرسمية وعدم الانسياق وراء الشائعات.

ودعا العالي في تصريحات سابقة جميع المواطنين التسجيل في تطبيق صحتي الذي أطلقته الوزراة للحصول علي اللقاح موضحا أن اللقاح متوفر للجميع لكن هناك أولوية لبعض الفئات مثل الأشخاص الذين يزيد عمرهم عن الـ 65 عاما وأصحاب الأمراض المزمنة أو تاريخ مرضي أو العاملين في المهن تعرضهم للإصابة بشكل كبير

وأوضح متحدث الصحة، أن أصحاب الحساسية يمكن تلقيهم اللقاح الخاص بكورونا في حالة أن كانت طفيفة، وفي حالة العوارض المزمنة والشديدة المفرطة فلا ينصح لهم بأخذ اللقاح خوفا علي صحتهم.

وأضاف الدراسات والمعطيات الأولية أثبتت أن التطورات الجينية للفيروس والتحورات التي يشهدها لا تمنع فعالية اللقاح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *