التخطي إلى المحتوى
تدشين منصة الحج الذكية وبطاقة تعريفية جديدة للحجاج

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن إطلاق منصة الحج الذكية والتي تهدف إلي الربط بين العلميات والخدمات المرتبطة بجميع المؤسسات التابعة للوزارة، عبر تدشين بطاقة تعريفية لجميع حجاج بيت الله تتضمن البطاقة جميع البيانات الشخصية الخاص بالحاج والمعلومات السكنية والطبية ومعرفتهم خلال خريطة لمكان سكنهم.

آلية عمل البطاقة الجديدة

وأوضحت وزارة الحج والعمر عن آلية عمل البطاقة التعريفية للحجاج، حيث تعمل من خلال تقنية اتصال المجال القريب NFC، ويمكن من خلال البطاقة قراءة كافة البيانات عبر استخدام أجهزة KIOSK الموجودة في جميع الأماكن المقدسة، وتمم قراءة البطاقة عن طريق الباركود، بواسطة الموظفين التابعين لوزارة الحج والعمرة.

منصة الحج الذكية
منصة الحج الذكية

ملتقي مكة الثقافي

وأطلقت وزارة الحج والعمرة مبادرة منصة الحج الذكية والبطاقة التعريفية الجديدة خلال مشاركتها بملتقي مكة الثقافي والذي تشارك فيه الوزارة بتلك المبادرة والتي تأتي ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والتي سيتم تطبيقها بدءا من الموسم المقبل للحج بعد أن جربت خلال عام 1440 علي ما يقرب من 50 ألف حاج وحققت نجاحا ملحوظا.

وأوضحت وزارة الحج والعمرة أنه سيتم التحكم في المنصة الجديدة عبر مركز التحكم الموحد، الذي تشارك فيه مجموعة من القطاعات المختصة بخدمة ضيوف الرحمن في كل عام.

وتفاعلت العديد من المؤسسات الحكومية والقطاعات مع حلقات نقاش “صناعة المبادرات الرقمية” في ملتقي مكة الثقافي من أجل نقل الخبرات والمعرفة بين القطاعات، سواء عبر تبادل الآراء التي من شأنها تحقق الخطط التنفيذية، أو عبر تبادل الأفكار الفاعلة التي يمكنها تحقيق رؤية الملتقي، حيث انتهي الملتقي بمجموعة من المبادرات في العديد من القطاعات منها التعليم والصحة والحج والعمرة.

نشر 20 فرقة في الحرم المكي لمواجهة كورونا

وفي سياق أخر، أعلنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى، نشر ما يقرب من 20 فرقة لمكافحة الحشرات والأوبئة في المسجد الحرام وساحاته ومرافقه على مدار الساعة للتطهير  والتعقيم المتواصل ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا المستجد .

وقال حسن السويهري مدير إدارة الوقاية البيئية ومكافحة الأوبئة، أن الإدارة حريصة علي بقاء المسجد الحرام مكانا صحيا آمنا خاليا من الأوبئة والحشرات، حيث شكلت ما يقارب عن 20 فرقة لمكافحة الحشرات في المسجد الحرام وساحاته ومرافقه علي مدار اليوم.

وأوضح السويهري، أن الفرق ستسخدم أجهزة السيزر موب بعدد 150 جهازا داخل المسجد الحرام والمصليات والأماكن المكشوفة، أما في المناهل والأماكن المغلقة سيتم استخدام مبيدات خاصة تم اختيارها بعناية لتناسب وضع المسجد الحرام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *