التخطي إلى المحتوى
طريقة المسح على الخفين .. الفرق بين الخف والجورب
كيفية المسح على الخفين

طريقة المسح على الخفين ، وحكم المسح على الخفين والفرق بين الخف والجورب، كل هذه الأمور تشغل عقول كثير من المسلمين، ولا سيما أن العديد من الأشخاص تضطرهم الظروف بالمسح على الخفين أثناء الوضوء استعدادًا للصلاة، بدلًا من غسل الرجلين، وذلك خلال وقت محدد ولظروف معينة، وخلال السطور التالية سوف نوضح من خلال موقع السعودية نيوز، طريقة المسح على الخفين، ومشروعيتها وأحكام المسح على الخفين وما يخص هذا الشأن من جانبه المختلفة .

طريقة المسح على الخفين

يسر الله على خلقه جميع أمور دينهم، فشرع لهم رخص في بعض الظروف، يستفيد منها المسلم إذا شق عليه الأمر لأي سبب من الأسباب، ومن تلك الرخص المسح على الخفين، والمسح هو إمرار باطن اليد على الشيء المسموح وهو مبسوط ومفرود، وعليه فإن المسح على الخفين الذي يكون أثناء الوضوء ، بدل غسل الرجلين، هو إمرار باطن اليد على الخفين، والخف هو نعل يستر جلد الكعبين، والمسح على الخفين يكون بسبب البرد أو السفر وغيرها من الأسباب، حيث روى الصحابة أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – مسح على خفيه في السفر والحضر، ورخص بذلك، وورد ذلك في رواية المغيرة بن شعبة عن النبي أنه قال : (كنت مع النبي في سفر، فأهويت لأنزع خفيه، فقال : دعهما، فإني أدخلهما طاهرتين، فمسح عليهما ) .

كيفية المسح على الخفين

يكون المسح على الخفين؛ بمسح الرجل فقط من أطراف الأصابع وصولًا للساق من أعلى الرجل، ويبدأ بتمرير المسلم ليده من عند الأصابع حتى يصل إلى الساق بيده اليمنى على الرجل اليمنى، وبيده اليسرى على رجله اليسرى في ذات الوقت، كما يفعل في الأذنين، إما إن كانت أحدى يديه لا تعمل، فيبدأ بالمسح على اليمنى ثم اليسرى بشكل متتالي .

الفرق بين الخف والجورب

الفرق بين الخف والجورب؛ هو أن الخف مصنع من الجلود الغليظة ويكون على حجم القدم ويستر القدم مع الكعبين، وله خيط عند الساق ليربط به، أما الجورب فهو ما يتم تفصيله على حجم الساق، ويكون مصنوعًا من الصوف السميك، ولا ينثني لشدة متانته وغلظته ولا يصل الماء من خلاله إلى البشرة، وهو لقوة متانته يمكن المشي به دون التأثر بأشواك الأرض أو برودة الطقس وغيرها .

حكم المسح على الخفين

يشترط للمسح على الخفين أو الجوربين ما يلي :

  • أن يكونا قد تم لبسهما على وضوء أو طهارة، أي بعد الوضوء الكامل .
  • أن يكونا ساترين للكعبين .
  • يتم المسح على الخفين أو الجوربين من قبل المسلم يومًا وليلة إذا كان مقيمًا، أو لمدة ثلاثة أيام بلياليهن إذا كان مسافرًا .
  • يبدأ حساب الوقت مع أول مسحة عليهما بعد أن ينتقض الوضوء .
  • يجوز المسح على الخفين والجوربين حتى وإن كان بهما خرق .
  • ينتقض المسح بانتهاء المدة المقررة شرعا .
  • ينتقض المسح بخلع الخفين أو كلاهما عمدًا أثناء مدة المسح .
  • يتم البناء على الأقل في حالة الشك‘ فإذا شك المسلم ان بداية المسح كانت في صلاة الظهر او العصر، فعليها حسابها من الوضوء لصلاة العصر .
  • إذا كان المسلم يرتدي جوربين أو خفين ونزع الأعلى، يجوز له أن يمسح على الأسفل .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *