التخطي إلى المحتوى
ما هي القدرة المعرفية العامة والفئات المستهدفة ومحتوى الاختبارات ؟
​اختبار القدرة المعرفية​ العامة

تختلف القدرة المعرفية​ العامة بين الأفراد بعضها البعض ومع التدريب والتطوير للإنسان لنفسه يمكنه اكتساب عدداً من الخبرات والمعارف التي تساعده على التأقلم مع الظروف الجديدة، ومع تطويره من قدرات نفسه واكتساب القدرة المعرفية العامة يمكنه حل العديد من الصعوبات والمعوقات، وخاصة الموظف فهو أكثر الأفراد احتياجاً إلى تطوير ذاته وقدراته المعرفية بين الحين والآخر أثناء قيامه بمهام وظيفته ليصبح أكثر إتقاناً وكفاءة عند أداءه لوظيفته.

ما هي القدرة المعرفية العامة ؟

تعني القدرة المعرفية العامة هي الإمكانيات التي يمتلكها الشخص أو الإنسان عامة لفهم وإدراك العلاقات بين الأحداث والأشخاص بالإضافة إلى إمكانياته وقدراته في تقييم المواقف الحياتية التي تمر عليه وإصدار الأحكام.

ويرى العديد من العلماء أن توافر تلك القدرات لدى الأفراد يمكنها أن تساعده على حل أي مشكلة تواجهه بالإضافة إلى أنه يمكنه التحكم في البيئة المحيطة به والتكيف مع الأحوال والظروف التي تمر عليه.

 الفئات المستهدفة في اختبارات القدرة المعرفية العامة

يستهدف اختبارات القدرة المعرفية العامة عدداً من الخريجين الجامعيين الحاصلين على درجة البكالوريوس أو الماجستير، والذين يتقدمون لشغل وظائف إدارية مطبق عليها نظام الخدمة المدنية، للمراتب 6، 7، 8، وللقبول بها يجب أن يجتاز المتقدم للاختبارات في عدة جهات حكومية مثل وزارة العدل ووزارة الخدمة المدنية.

اختبار القدرة
القدرة المعرفية العامة

محتوى اختبار القدرة المعرفية العامة

يحتوي اختبار القدرة المعرفية العامة على عدداً من الموضوعات التي تستند على نظريات عملية جديدة وحديثة، مثل نظرية تصنيف القدرات العقلية لكارول هورن كاتل ويتكون الاختبار من 4 قدرات أساسية وهي:

القدرة الاستدلالية

وهي القدرة على التفكير بأسلوب منطقي عن طريق تطبيق أهم قواعد الاستدلال الاستقرائي والاستنباطي على عدد من المعلومات الرمزية المجردة أو على عدد من البيانات للتوصل إلى استنتاجات بخصوصها.

القدرة اللفظية

وهي تعني القدرة على فهم ما يحتويه المحتوى من معاني الكلمات وتوظيفها بفاعلية بالإضافة إلى فهم ما تتضمنه من معاني لجمل أو نص مكتوب.

القدرة المكانية

وهي تعني قدرات الإنسان على التكيف البصري من خلال استخدام عدد من الأشكال الهندسية أو الصور والقدرة على تصوير الأشكال الثنائية وتصوير الرسومات على أنها أجساماً ثلاثية الأبعاد.

القدرة الكمية

وهي تعني إمكانية المتقدم للاختبار وقدرته على معالجة المعلومات الكمية المرسلة إليها والوصول إلى أسلوبه في معالجة المعلومات.

الهدف من الاختبارات

يوضح اختبارات القدرة المعرفية العامة قدرات الموظف، بالإضافة إلى أنها تنبؤ بمدى نجاحه في شغل الوظيفة وطريقة أداءه لمهامه الوظيفية بغض النظر عن نوع أو طبيعة الوظيفة، فهو يقيس قدراته على إدارة وظيفته.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *