التخطي إلى المحتوى
دعاء المطر مكتوب.. الدعاء المستجاب وقت نزول المطر وهبوب الريح
دعاء المطر مكتوب

دعاء المطر مكتوب يلجأ كل إنسان إلى الدعاء وذلك لمناجاة ربه بغض النظر عن نوع ديانته فيقوم بالدعاء لطلب المغفرة أو الرغبة بتحقيق شئ معين يتمناه وفي الإسلام لا يوجد وقت محدد للدعاء حيث يستطيع الانسان الدعوة في أي وقت بجانب مواعيد الصلاة والصيام المحددة.

دعاء المطر مكتوب

ويتميز الدعاء ايضا في الإسلام أنه لا يوجد صيغه معينه له ليتبعها كل المسلمين حيث يقوم كل إنسان بالدعاء بالطريقه الخاصه به في التعبير ومن الأوقات المستحبة للدعاء هي وقت نزول المطر وبما اننا في بداية دخول الشتاء وبداية أوقات هطول الأمطار فسوف نتناول معكم في هذا المقال بعض الادعية الخاصة بالمطر.

تعريف دعاء نزول المطر

يهدف الكثير من الأشخاص في التعرف علي الأسباب التي تجعل وقت هطول الغيث من الأوقات المستحبة للدعاء خاصة أن هناك الكثير من الاثباتات على حب الرسول صلى الله عليه وسلم الدعاء في المطر وذلك بسبب أن الأمطار تعد رمز من رموز الخير حيث تجلب الكثير من النفع لكل الكائنات.

دعاء يقال عند هطول المطر

تعددت الادعية الخاصة بنزول المطر حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو بالعديد من الادعية وذلك مع اختلاف صيغ الدعاء وتختلف هذه الصيغ على حسب شكل هطول المطر سواء ان كان المطر كثير وملحوق بالبرق والرعد وكان مطر بسيط ذو فوائد كثيرة لكل الكائنات والصيغة الأولى لدعاء الرسول هي استعاذة الرسول من شره وشر ما حوله أما الصيغه الثانيه لدعاء الرسول فكانت بالطلب من الله ان يزيد النفع على كل البشر.

تجميع لبعض الأدعية المستحبة وقت المطر

الدعاء في حالة زيادة هطول المطر “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك. ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم سقيا رحمة، ولا سقيا عذاب، ولا بلاء، ولا هدم، ولا غرق، الّلهم على الظّراب، ومنابت الشجر، اللهم حوالينا ولا علينا الّلهم اسقينا غيثاً، مغيثاً، مريئاً، نافعاً، غير ضار.

اللهم اسق عبادك، وبهائمك، وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت، اللهم إنّي أسألك خير ما أرسلت به. وأعوذ بك من شرّها، وشرّ ما فيها، وشرّ ما أرسلت به اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به.. ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به .

اللهم افتح علينا أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك واكفنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك، اللهم أيقظني على رزق لم أتوقعه وعلى خير لم أفكر به .. وعلى تحقيق أمنيات ظننت أنها مستحيلة. اللهم ارزقني برزق من عندك لا حد له، وفرج من عندك لا مد له وخير من عندك لا عدد له .

رب إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان قليلاً فكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه.

الدعاء بعد نزول المطر

بعد ان يهطل المطر  ويحل البركه قد علينا النبي  عليه الصلاه والسلام ان نقول

مُطرنا بفضل الله ورحمته.

دعاء هبوب الرياح

عند هبوب الريح مع الامطار هناك دعاء اخر وهو

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *