التخطي إلى المحتوى
الرتب العسكرية بالسعودية 1442
الرتب العسكرية بالسعودية 1442

الرتب العسكرية بالسعودية 1442 وكافة التفاصيل حول الرتب العسكرية سنقوم بتوضيحها لكم من خلال موقعنا، حيث تمتلك المؤسسات العسكرية بالمملكة دور كبير في عمليات حفظ الأمن والنظام والسلام للمواطنين، بما يساعد المؤسسات على التقدم والرقي، ويتم ترتيب الرتب العسكرية في شكل هرمي، بحيث تتلقى الرتب الأقل الأوامر والتعليمات ممن هم أعلى، وفي المؤسسة العسكرية، يستمر الفرد في الترقي لحين الوصول لرتبة معينة، بعدها يخرج على المعاش، وسنوضح لكم من خلال التقرير الرتب العسكرية بالسعودية 1442.

الرتب العسكرية بالسعودية 1442

الرتب العسكرية بالسعودية 1442
الرتب العسكرية بالسعودية 1442

الرتب العسكرية بالمملكة هي تسلسل للدرجات الوظيفية، ويمكن اعتبار كل رتبة كوحدة تدخل في تكوين المؤسسة، ولها مكانتها من حيث أهمية الدور الذي تقوم به، وكل رتبة قائد للرتبة التي تليه ومرؤوس من الرتبة التي تسبقه، ويتم الترقي بالمؤسسة العسكرية والإلتحاق بها كذلك تبعًا لمجموعة من الشروط تضعهم المؤسسة ولا مجال للتغاضي عنها.

تنقسم الرتب بالمؤسسة العسكرية إلى فرعين “الأفراد والضباط”، وتحت فئة الأفراد نجد “الجندي والجندي الأول والعريف والوكيل والرقيب والرقيب الأول ورئيس الرقباء”، أما رتبة الضباط، فيندرج تحتها “الملازم والملازم الأول ونقيب رائد والمقدم والعقيد والعميد واللواء والفريق والفريق الأول”، وخلال السطور القادمة سنقوم بعرض كل رتبة بالتفصيل.

  • رتبة الجندي

رتبة الجندي تابعة لقسم الأفراد بالمؤسسة العسكرسة، ويعتبر الجندي هو الركيزة الأساسية للمنشأة، ويتم تقسيم تلك الفئة على عدد من المنشآت “كجنود السلاح وجنود المشاة وجنود الجو”.

  • وجندي أول

هي رتبة أعلى من رتبة الجندي ولكنها أقل من العريف، ويمكن من خلال تلك الرتبة الترقي حتى ضابط صف، أما

  • رتبة العريف

فهي الرتبة الأعلى من رتبة الجندي الأول والأقل من رتبة الرقيب، ويتم تعيين العريف في الغالب مسؤولًا عن عدد من الأفراد بين 8 إلى 13 فرد.

  • وكيل رقيب:

وتبة وكيل رقيب هي رتبة أعلى من رتبة الرقيب وأقل من العريف، ويتم تعيين وكيل الرقيب مسؤولًا عن مجموعة من الأفراد، يزيد عدد المجموعة عن مجموعة العريف، ويتم تكليفه بعدد من المهام الخاصة.

  • رتبة رقيب:

رتبة الرقيب تقع بين رتبة الرقيب الأول ورتبة وكيل الرقيب، فهي أعلى من وكيل الرقيب وأقل من الأخرى، يحصل الرقيب على مساعدة العريف للقيام بمهامه الخاصة، ولا تزيد فترة البقاء بتلك الرتبة عن 5 سنوات.

  • رتبة رئيس الرقباء:

رتبة رئيس الرقباء هي الرتبة الأعلى التي قد تصل إليها فئة الأفراد، وقد يتمكن صاحب تلك الرتبة من الوصول لرتبة الملازم، ولكن الحد الأقصى لفترة البقاء في تلك الرتبة هو 5 سنوات.

  • رتبة الملازم:

رتبة الملازم يتم تعليق شارة لها بها نجمة واحدة، ويمكن الوصول لتلك الرتبة بعد إنهاء فترة الدراسة بالكليات العسكرية، ويتم تعيين صاحب الرتبة كقائد للفصيلة، والفصيلة الواحدة تتألف من عدد من الجنود تتراوح أعدادهم بيم 32 و37 جندي، وقد يصل صاحب الرتبة  فيما بعد إلى ملازم أول ويتم الترقي بعد سنتين فقط من المكوث بتلك الرتبة.

  • رتبة ملازم أول:

رتبة الملازم الأول يتم تعليق شارة بنجمتين على كتف صاحبها، وهي الرتبة التي يمكن الوصول إليها بعد الترقي من رتبة الملازم، وذلك بعد التخرج من الدراسة بالكليات العسكرية، ويمكث صاحب الرتبة 4 سنوات ليتم ترقيته فيما بعد لرتبة النقيب.

  • رتبة النقيب:

رتبة النقيب شارتها على هيئة 3 نجوم، وهي الرتبة الثالثة التي يمكن الوصول لها بعد التخرج من الكليات العسكرية، ويمكن الترقي بعد مكوث 6 سنوات بتلك الرتبة للوصول لرتبة رائد.

  • رتبة رائد:

الرتبة التي تلي رتبة النقيب مباشرة، وهي الرتبة الرابعة التي يمكن الوصول إليها بعد التخرج من الكليات العسكرية، ويمكن الترقي من تلك الرتبة بعد المكوث 4 سنوات وصولًا  لرتبة المقدم.

  • رتبة المقدم:

هي الرتبة التي تلي رتبة القائد، وهي الرتبة الخامسة التي يمكن الوصول إليها بعد التخرج من الكليات العسكرية، ويتم الترقي من تلك الرتبة بعد 4 سنوات وصولًا لرتبة العقيد.

  • رتبة العقيد:

هي الرتبة التي تلي رتبة المقدم مباشرة، وباللغة الانجليزية يطلق على صاحب تلك الرتبة “الكولونيل”، وهي الرتبة السادسة التي يمكنك الترقي لها بعد تخرجك من الكليات العسكرية، ويمكن الترقي من تلك الرتبة بعد مرور 4 سنوات وصولًا لرتبة العميد.

  • رتبة العميد:

هي الرتبة التي تلي رتبة العقيد مباشرة، وهي الرتبة السابعة التي يمكن الوصول لها بعد التخرج من الكليات العسكرية، ويقوم صاحب الرتبة بقيادة فوج يتكون من 10 آلاف فرد، ويمكن الترقي من تلك الرتبة بعد مرور 4 سنوات وصولًا لرتبة اللواء.

  • رتبة اللواء:

هي الرتبة التالية لرتبة العميد، وهي الرتبة الثامنة التي يمكنك الترقي لها بعد التخرج من الدراسة بالكليات العسكرية، ويقوم صاحب الرتبة بقيادة فيلق، ويتكون الفيلق من 10 آلاف إلى 45 ألف فرد، ويمكن الترقي من تلك الرتبة إلى رتبة الفريق.

  • رتبة الفريق:

هي الرتبة التالية لرتبة اللواء، وهي الرتبة التاسعة التي يمكنك الترقي لها بعد التخرج من الدراسة بالكليات العسكرية، وتعتبر بعض البلدان رتبة الفريق هي الرتبة الأعلى التي من الممكن الوصول لها، ويمكن الترقي منها إلى رتبة الفريق الأول ومدتها 4 سنوات، والترقي يكون بناء على القرارات الملكية.

  • رتبة الفريق الأول:

هي الرتبة الأعلى بين جميع الرتب العسكرية بالمملكة، والقليل جدًا فقط هم من تمكنوا من الوصول لتلك الرتبة، ويتم التعيين في تلك الرتبة أو إنهاء الخدمة بناء على قرارات ملكية، ويقوم صاحب الرتبة بقيادة ما يزيد عن 80 ألف فرد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *