التخطي إلى المحتوى
شجرة نسب الملك سلمان بن عبدالعزيز ال سعود
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

شجرة نسب الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودي، من الموضوعات التي يود الكثير معرفتها خاصة في المملكة العربية السعودية لمعرفة جذور هذه العائلة وكيف حكمت المملكة وحققت الكثير من الإنجازات والتطور، خاصة وأن علم الأنساب يهتم به الكثير في المملكة منذ قديم الأزل.
ونقدم في السطور التالية شجرة نسب الملك سلمان وأهم المعلومات عنه وإنجازاته وأصل عائلة آل سعود في المملكة.

من هو الملك سلمان

قبل أن نوضح شجرة نسب الملك سلمان، نوضح أهم المعلومات عن الملك سلمان العاهل السعودي، حيث أنه أحد أبناء الملك عبد العزيز مؤسس المملكة، تولي الحكم في 23 يناير 2015 المواقف 3 ربيع الآخر 1436 هـ، بعد وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، ونجع الملك سلمان في تحقيق الكثير من الإنجازات في جميع المجالات حيث حقق طفرة للمملكة في مجالات التعليم والصحة والزراعة والمياه والنقل والمواصلات.

ونجح الملك سلمان بقيادته الحكيمة بالتعمل مع جائحة كورونا، حيث وصلت السعودية للمرتبة العاشرة في أفضل الدول في العالم تعاملا مع كورونا.

وفي عهد الملك سلمان، شهدت المملكة الكثير من التطورات التي لم تشهدها المملكة من قبل مثل السماح المرأة السعودية بقيادة السيارات وحصولها علي رخصة القيادة بكل سهولة وكذلك السماح لها السفر بدون محرم وأنشأت السينمات وأقيمت الحفلات الغنائية والعروض المسرحية وهي أمور لم تكن موجودة من قبل.

الملك سلمان بن عبد العزيز
الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين

نسب الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

أما بالنسبة لنسب الملك سلمان وهو الملك السابع للمملكة العربية السعودية، فهو سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعودوهو الابن الخامس والعشرين للملك عبد العزيز من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، والملك سلمان هو الابن السادس الذي يتقلّد منصب الملك، وسبقه ستة من أبناء الملك عبد العزيز، وهم:

  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود: تقلد الملك سعود الحكم عام 1953 م وحتى عام 1964، وكان الأمير فيصل بن عبد العزيز ولي عهده.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز: حكم الملك فيصل السعودية منذ عام 1964 وحتى عام 1975، وكان الأمير خالد بن عبد العزيز ولي عهده.
  • الملك خالد بن عبد العزيز: تولي الملك خالد حكم المملكة في الفترة من عام 1975 وحتى عام 1982، وتولي الأمير فهد بن عبد العزيز ولايه العهد في ذلك الفترة.
  • الملك فهد بن عبد العزيز: تولي الملك فهد بن عبد العزيز السلطة في السعودية منذ عام 1982 وحتى عام 2005 وكان الأمير عبد الله بن عبد العزيز هو ولي العهد في هذه الفترة.
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز: حكم المملكة العربية السعودية في الفترة 2005 واستمر حكمه 10 سنوات وانتهي 2015، وكان ولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز الذي توفي ومن بعده الأمير نايف بن عبد العزيز التي توفي أيضا لتنتقل ولاية العهد للأمير سلمان بن عبد العزيز.
  • الملك سلمان بن عبد العزيز: هو العاهل السعودي وخادم الحرمين الشريفين الحالي، حيث تولي الحكم في 2015، وتولي مقرن بن عبد العزيز ولاية العهد وبعدها الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز، ألا أنه في 2017 تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد حتي الآن.

شجرة نسب الملك سلمان

شجرة نسب الملك سلمان تبدأ من الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية الثالثة ويمكن التعرف علي شجرة النسب من خلال الصورة التالية:

أصل عائلة آل سعود

المملكة العربية السعودية، قامت منذ ما يقرب من ثلاثة قرون تقريبا، وكانت الانطلاقة بالمبايعة بين الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب علي العمل نشر الإسلام في كل بقاع الأرض.
ونسب الإمام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولي يرجع لعشيرة بني حنفية الممتدة لقبيلكة بكر بن وائل حتي الجد ربيعة بن نزار بن معاد بن عدنان أبو العرب الذي ينحدرون لنسل سيدنا إسماعيل عليه السلام.

وسكن آل سعود وادي حنيفة الموجود في الرياض حاليا حيث يعودون إلي بني حنيفة، وانتقلوا إلى الدرعية التي تولها حكمها محمد بن سعود، ومن بعد ذلك انتقلوا إلي البادية ومنها إلي نجد حيث أسس الدولة السعودية الثانية.

وظل آل سعود مطاردة في الوديان بعدما خرجوا من الرياض، حتي استرد الملك عبد العزيز أرض الأجداد، ووحد أرض الحجاز ونجد وملحقاتها تحت راية المملكة العربية السعودية التي استمرت حتي الآن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *