التخطي إلى المحتوى
موعد صيام عشر ذي الحجة 1441-2020 وأفضل الأعمال فيها
تعرف على موعد صيام عشر ذي الحجة 1441-2020

ساعاتٌ قليلةٌ وتُهل نفحات إيمانية جديدة، تتزامن مع موعد صيام عشر ذي الحجة 1441 هجرية، والمقرر أن تبدأ أول أيامها بعد غدٍ الأربعاء الموافق 22 يوليو 2020، بحسب التنبؤات الفلكية، إذ من المنتظر الإعلان عن الموعد الرسمي في المملكة العربية السعودية، اليوم، بناءً على دعوة المحكمة العليا إلى تحري الرؤية في اليوم التاسع والعشرين من ذي القعدة لعام 1441 هـ.

ويعدل صيام اليوم الواحد في هذه الأيام الأول من شهر ذي الحجة، صيام عام كامل، كما ورد في حديث أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه، قال: “ما من أيامٍ أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر”.

تحديد موعد صيام عشر ذي الحجة 1441

وطلبت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، في سياق موعد صيام عشر ذي الحجة 1441، من الذين يشاهدون هلال الشهر الجديد، سواء بالمناظير أو العين المجردة، إبلاغ أقرب محكمة فورًا، لتسجيل شهادته، كما حثّت من لديه اهتمام بالأمر، على الانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق المختلفة.

وإذا وافقت الحسابات الفلكية الرؤية الشرعية الرسمية، فإن يوم الخميس الموافق 30 يوليو الجاري سيكون “يوم عرفة” ويوم الجمعة 31 يوليو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك لعام 1441 هجرية، ويتحرى المسلمون موعد هذه الأيام، لنيل الثواب الكبير، بالصيام والأعمال الصالحة.

أفضل الأعمال في العشر الأول من ذي الحجة

وفي إطار الحديث عن تحديد موعد صيام عشر ذي الحجة 1441 هجرية، فإن أفضل الأعمال التي يمكن أن يؤديها المسلم في هذه الأيام، لينال الأجر الكبير من الله، عز وجل، تأتي على النحو التالي:

  1. التوبة الصادقة التي يعزم فيها المسلم على عدم العودة إلى الذنوب.
  2. أداء الحج والعمرة لمن استطاع.
  3. الصيام، وهو من أفضل الأعمال في هذه الأيام، إذ يعادل صيام يوم واحد، عام كامل.
  4. صيام يومِ عرفة، وهو يكفر عام مضى وعام قادم.
  5. الذكر، وخصوصًا التهليل والتكبير والتحميد، والاستغفار.
  6. التقرب إلى الله بالصلاة، والدعاء.
  7. قراءة القرآن الكريم.
  8. الأُضحية، مثلما كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *