التخطي إلى المحتوى
ضوابط تجديد صلاحية بطاقة هوية مقيم من المديرية العامة للجوازات
ضوابط تجديد صلاحية بطاقة هوية مقيم

تلقت المديرية العامة للجوازات عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، تساؤل من أحد المقيمين الذي قام بتجديد بطاقة هوية مقيم ويرغب في إستلامها، ويتساءل عن وجود طريقة للإستلام غير الذهاب إلى الفروع، فقالت المديرية: أن بطاقة هوية مقيم صالحة لمدة 5 سنوات من تاريخ الإصدار، والتجديد السنوي لها يكون إلكتروني، من خلال منصة أبشر التابعة لصاحب العمل.

ضوابط تجديد صلاحية بطاقة هوية مقيم

كما تلقت المديرية العامة للجوازات كذلك تساؤل حول إمكانية إصدار أحد المقيمين تأشيرة لسفر أبنائه إلى المغرب، مع انتهاء صلاحية بطاقة هوية المقيم الخاصة به، وعدم قدرته على التجديد، نظرًا لعدم إمتلاكه رسوم التجديد، بسبب أزمة انتشار كورونا المستجد وتبعات ذلك، فردت المديرية العامة للجوازات أن إصدار التأشيرة يتطلب سريان هوية المقيم.

عقوبة عدم تجديد هوية المقيم

نوهت المديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية، أن امتناع المقيم عن تجديد الهوية يعرضه للعقوبات، وذكرت أن عقوبة عدم تجديد الهوية هي الغرامة المالية بقيمة 500 ريال، وذلك للمرة الأولى، وفي حالة التكرار، يتم مضاعفة العقوبة إلى 1000 ريال، وفي حالة التكرار للمرة الثالثة، تقوم الجهات المسؤولة بإبعاد المقيم خارج البلاد، وللاستعلام عن صلاحية هوية المقيم، يمكن الدخول على منصة مقيم أو أبشر.

ضوابط تجديد صلاحية بطاقة هوية مقيم
ضوابط تجديد صلاحية بطاقة هوية مقيم

تأشيرة الخروج والعودة

كما أرسل أحد المقيمين تساؤل حول انتهاء تأشيرة الخروج منذ 3 أيام، وإمكانية إلغاء التأشيرة دون التعرض لغرامة مالية، خاصة مع عدم نزول غرامة عبر أبشر، وردت الجوازات على هذا الاستفسار، أن غرامة انتهاء الصلاحية يتم تطبيقها بعد مرور 60 يوم، ولإتمام الإجراءات، يجب سداد الغرامة.

وتساءل آخر عن مدة الخروج والعودة لمغادرة المملكة، فكان الجواب، أن المدة محددة بالأشهر إلى “60، 90، 120” يوم، والصلاحية 3 أشهر من تاريخ الإصدار، ويتم احتساب مدة التأشيرة من تاريخ السفر، وفي حالة كانت محددة بأيام، يتم احتسابها من تاريخ الإصدار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *