التخطي إلى المحتوى
دعاء ليلة القدر 1441 وفضلها وعلاماتها
دعاء ليلة القدر

منذ بداية العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، تزايدت معدلات البحث حول دعاء ليلة القدر 1441 وفضلها وعلاماتها، فهي ليلة ينتظرها جميع المسلمين في شتى بقاع الأرض، لما لها من فضل عظيم، فيسعى الجميع لاغتنام ثوابها بالدعاء والصلاة والتقرب إلى الله، والآن ندعوكم متابعينا الكرام للتعرف على دعاء ليلة القدر 1441 وفضلها وعلاماتها.

دعاء ليلة القدر 1441

ليلة القدر هي إحدى الليالي الوترية من الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي ليلة مباركة، تتنزل فيها الملائكة إلى السماء الدنيا، ويستجيب فيها الله تبارك وتعالى لدعاء المؤمنين، ففيها قال الله تعالي في كتابه الكريم،

“إنا أنزلناه في ليلة القدر، وما أدراك ما ليلة القدر، ليلة القدر خير من ألف شهر، تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر”.

وعن دعاء ليلة القدر، فقد أوصانا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بالإكثار من دعاء ” اللهم إنك عفو تحب العفو فأعف عنا”، والدليل على ذلك ما ورد عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها،

قالت: ((قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛  ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي))

ليلة القدر 1441
دعاء ليلة القدر 1441

فضل ليلة القدر

وَصَفَ ربنا تبارك وتعالى ليلة القدر بأنها خير من ألف شهر، أي أن ثواب تلك الليلة العظيمة يٌعادل ثواب ما يزيد عن 80 عام، ففيها يستجيب الله لدعاء المتضرعين، وقد أخفى الله موعد هذه الليلة ولم يظهرها بياناً للمؤمنين، حتى يجتهدوا في العبادة ليدركوا فضل الليلة المباركة.

علامات ليلة القدر

هناك مجموعة من العلامات الخاصة بليلة القدر، والتي توصل إليها علماء الدين نتيجة الاجتهاد على مر العصور، وتتمثل تلك العلامات فيما يلي:

  • تشرق شمس صبيحتها بلا شعاع، والدليل على ذلك ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم،

“صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها، كأنها طست حتى ترتفع”

  • تكون ليلة معتدلة، لا حارة ولا باردة.
  • يخرج القمر في تلك الليلة مثل شق جفنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *