التخطي إلى المحتوى
وقف صرف بدل غلاء المعيشة.. أبرز قرارات السعودية لمواجهة التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا

أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية، عن مجموعة إجراءات تقشفية بهدف التصدي للتداعيات الاقتصادية بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، حيث قال محمد الجدعان، وزير المالية، إن الحكومة قامت بإتخاذ عدد من الإجراءات التي ستوفر للمالية العامة بالممكلة حوالي 100 مليار ريال سعودي.

إيقاف صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين بداية من يونيو 2020

ووفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، اليوم الاثنين، عن “الجدعان”، فإن أبرز تلك الإجراءات هو إيقاف صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين، بداية من يونيو 2020، ورفع النسبة الخاصة بضريبة القيمة المضافة، من 5% إلى 15%، اعتبارًا من يوليو المقبل.

وأوضح وزير المالية، أن اقتصاد السعودية تلقى 3 صدمات جراء انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، وهي كالتالي:

  1. انخفاض أسعار النفط إثر انخفاض الطلب العالمي عليه بسبب إجراءات الإغلاق، الأمر الذي أدي لانخفاض كبير في إيرادات الدولة.
  2. توقف أو انخفاض كثير من الأنشطة الاقتصادية المحلية، الأمر الذي انعكس بالسلب على حجم الإيرادات غير النفطية والنمو الاقتصادي.
  3. زيادة الاعتمادات المالية لقطاع الصحة من أجل دعم القدرة الوقائية والعلاجية ضد الوباء، واعتماد عدة مبادرات لدعم الاقتصاد وتخفيف أثر الجائحة والحفاظ على وظائف المواطنين.

إلغاء أو تأجيل بعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدة جهات حكومية

وتضمنت اجراءات حكومة المملكة العربية السعودية، إلغاء أو تمديد أو تأجيل بعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدة جهات حكومية، إضافة إلى خفض الاعتمادات الخاصة بعدد من المبادرات لبرامج تحقيق الرؤية والمشاريع الكبرى للعام المالي الحالي، حيث أشار وزير المالية، إلى أهمية تلك الإجراءات من أجل حماية اقتصاد السعودية، وتجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية غير المسبوقة، وتداعياتها الاقتصادية والمالية بأقل ضرر ممكن.

قرار الملك سلمان بشأن تمديد صرف بدل غلاء المعيشة

يشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، كان قد أصدر أمرا ملكيا، في ديسمبرالماضي بتمديد صرف بدل غلاء المعيشة، لمدة عام إضافي حتى نهاية عام 2020، حيث يتقاضى السعوديون بدل غلاء المعيشة قيمته “500 ريال، بشكل شهري للمعاش التقاعدي الذي يصرف من المؤسسة العامة للتقاعد والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *