التخطي إلى المحتوى
بسبب كورونا.. تعميم عاجل لمساجد السعودية بشأن صلاة الجمعة
تعميم بشأن صلاة الجمعة في السعودية

رغم أن المملكة العربية السعودية أعلنت، أمس الأربعاء، تعافي أول حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد “كوفيد19″، فإن الفحوصات المخبرية سجّلت إصابة 24 آخرين بالفيروس، مشيرة إلى أن الحالتين الأولى والثانية لمواطن ومواطنة سعوديين، ووضعا في الحجر الصحي بعد عودتهما من العراق، أما الحالة الثالثة فهي لطفلة سعودية، كانت مخالطة لجدها المصاب العائد من إيران.

وفي ظل هذا التطور بشأن فيروس كورونا في السعودية، أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، تعميمًا فوريًّا بشأن صلاة الجمعة، “اعتمدوا النظر “فورًا” في جميع الجوامع التي يلاحظ فيها الازدحام وقت صلاة الجمعة، ويحدد أقرب مسجد له مهيأ لكي تقام فيه صلاة الجمعة، وتُفاد هذه الوكالة بما تم عاجلًا، وينتظر التوجيه حيال الإذن بإقامة صلاة الجمعة فيها.

تعميم عاجل للمساجد في السعودية بشأن صلاة الجمعة

وأشارت الوزارة بشأن التعميم العاجل للمساجد، إلى أن ذلك يأتي انطلاقًا من حرصها على سلامة مرتادي بيوت الله، وتعزيزًا للإجراءات الوقائية والاحترازية التي اتخذتها الجهات المختصة في الدولة تجاه فيروس كورونا.

وفي سياق منشور وزارة الشؤون الإسلامية في الممكلة بسبب فيروس كورونا، أصدرت هيئة كبار العلماء السعودية قرارًا يحرم على المصاب بفيروس كورونا حضور صلاة الجمعة والجماعة، وذلك بعدما عُرض عليها مسألة عن عدم شهود صلاة الجمعة والجماعة في حال انتشار الوباء أو الخوف من انتشاره.

وأفاد بيان للهيئة نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، بأنه وبعد استقراء نصوص الشريعة الإسلامية ومقاصدها وقواعدها وكلام أهل العلم في هذه المسألة فإن هيئة كبار العلماء تبين الآتي:

  • يحرم على المصاب شهود الجمعة والجماعة.
  • من قررت عليه جهة الاختصاص إجراءات العزل فإن الواجب عليه الالتزام بذلك، ويصلي الصلوات في بيته أو موطن عزله.
  • من خشي أن يتضرر أو يضر غيره فيرخص له في عدم شهود الجمعة والجماعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *