التخطي إلى المحتوى
طقس خارج السيطرة.. رياح وغبار وأمطار لمدة 60 يومًا في السعودية (فيديو)
توقعات حالة الطقس في السعودية خلال 60 يوما

تشهد المملكة العربية السعودية، خلال الفترة المقبلة، موجة طقس غير مستقرة، نتيجة هبوب كُتلٍ هوائية باردة قادمة من شرق أوروبا مرورًا بمصر، لتنتقل بعد ذلك إلى شمال وشمال غرب المملكة، لتشهد غيومًا ورعدًا وأمطارًا خفيفة في بعض المناطق وغزيرة مع أصوات رعدٍ في مناطق أخرى، فضلا عن انخفاضٍ ملحوظٍ في درجات الحرارة على أغلب المناطق.

وفي ظل توقعات حالة الطقس غير المستقرة في السعودية، خلال الفترة المقبلة، أفاد الدكتور خالد الزعاق، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، بأن السعودية ستشهد خلال شهرين مقبلين، طقسًا متقلبًا وخارج السيطرة، إذ تتعاقب فيه الفصول الأربعة خلال اليوم الواحد.

رياح وغبار وأمطار في السعودية لمدة 60 يومًا

“رياح ثم غبار ثم أمطار”، هكذا قسّم “الزعاق”، في مقطع فيديو، موجة الطقس غير المستقرة، إلى ثلاثة أقسام، تبدأ بالرياح التي تستمر الأسبوع المقبل، ثم الأمطار التي توقع أنها ستكون في أماكن متفرقة بالمملكة، وفي النهاية مرحلة الغبار القادم من أماكن بعيدة، ويظهر بعد نحو ثلاثة أسابيع، بحسب توقعه.

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالمملكة العربية السعودية، أن يسود اليوم، طقس دافئ ورياح جنوبية وسماء غائمة جزئيًّا على معظم المناطق، مع تأثر الرؤية الأفقية بالأتربة على وسط وشمال المملكة.

تقلبات جوية

وأفادت الهيئة، في بيان لها، بأن طقس المملكة سيشهد تقلبات جوية، بدءًا من يوم غدٍ الاثنين، وحتى يوم الأربعاء المقبل، تتمثل في سقوط أمطار تكون غزيرة في أغلب المناطق، مع هبوب رياح مثيرة للأتربة، لا سيما في ساعات النهار، فيما تكون الرؤية الأفقية شبه منعدمة على عدد من المناطق مثل القصيم الجوف، مشيرة إلى أن التقلبات في الطقس ينتج عنها الآتي:

  • انخفاض درجات تصل إلى الصفر فوق قمم بعض الجبال.
  • تيارات هوائية ساخنة تجلب الدفء في بعض الأماكن منها الرياض.
  • هطول أمطار رعدية غزيرة على مناطق منها تبوك.
  • تساقط الثلوج على الجبال العالية.
  • هبوب رياح مُثيرة للغبار في أجزاء واسعة من المملكة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *