التخطي إلى المحتوى
تفاصيل المادة الجديدة لنظام الإقامة المميزة في المملكة ومميزات الإقامة
المملكة العربية السعودية

تم إضافة اليوم مادة جديدة لنظام الإقامة المميزة داخل المملكة العربية السعودية، وذلك بقرار مجلس الوزراء خلال جلسته اليوم برئاسة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز.

نص المادة الجديدة المضافة للإقامة المميزة

قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة فقرة جديدة – فقرة (3) – إلى المادة (الحادية عشرة) من نظام الإقامة المميزة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م / 106) وتاريخ 10/9/1440، بالنص الآتي:
” 3 – يستمر تمتع الأسرة بالحقوق والمزايا التي كانت تتمتع بها وفقًا للفقرة (2) من المادة (العاشرة) من النظام، وذلك في حال إلغاء الإقامة المميزة لحاملها وفقًا للفقرة الفرعية (و) من الفقرة (1) من المادة (التاسعة) من النظام، على ألا يتجاوز هذا التمتع مدة السريان التي كانت مقررةً لهذه الإقامة المميزة”.

مزايا الإقامة المميزة داخل السعودية

توفر الإقامة العديد من المميزات لحاملها وهي:

  1. الإقامة داخل المملكة السعودية مع الأسرة من الأزواج والأولاد” لا يتجاوز عمرهم 21 عاما”.
  2. حصوله على تأشيرت زيارة للأقارب وهم الأمهات والآباء والأجداد والجدات، والأولاد، والأخوات والأخوة وأولادهم، وأي أقارب آخرين يسمح لهم بالزيارة.
  3. يمكن لحامل الإقامة استقدام العمالة المنزلية حسب حاجته.
  4. إمكانية إمتلاك العقارات سواء الصناعية التجارية السكنية، فيما عدا المدينة المنورة ومكة والمناطق الحدودية، والانتفاع بالعقارات الموجودة في المدينة المنورة ومكة المكرمة لمدة لا تزيد عن 99 سنة، من خلال صك انتفاع صادر من كتابة العادل، ويمكن التصرف به بانتقاله للغير.

يسمح بامتلاك أي وسائل نقل داخل المملكة، وإمكانية العمل داخل المنشآت الخاصة والانتقال بينها وللأولاد، مع حرية الخروج والدخول للملكة، ويشمل ذلك استخدام الممرات المخصصة للسعوديين، وإمكانية مزاولة الأعمال التجارية وذلك وفقا لنظام الاستثمار الأجنبي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *