التخطي إلى المحتوى
الإحصاء تنشر معدل البطالة في السعودية مع نهاية الربع الثالث من 2019 بعد تراجعه
البطالة في السعودية

نشرت الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية اليوم نشرة سوق العمل لعام 2019 تحديدًا الربع الثالث من العام، وأظهرت النشرة تراجع ملحوظ في معدلات البطالة في المملكة بين المواطنين في الفئة التي ترتفع أعمارها عن 15 سنة من الذكور والإناث، ووصلت النسبة بعد التراجع إلى 12% بعد أن كانت 12.3% في الربع الثاني من نفس العام.

وسجل معدل البطالة في السعودية على مستوى الوافدين والمواطنين تراجع خلال الربع الثالث ليسجل 5.5%، بعد أن كانت نسبته في الربع الثاني 5.6%، ويذكر أن هيئة الإحصاء تقوم كل ربع سنة بإجراء مسح للقوى العاملة في المملكة والإعلان عن التقديرات، وتأتي التقديرات وفقًا لوزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل وصندوق تنمية الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتأمينات ومركز المعلومات.

معدل البطالة في السعودية

كما أظهر معدل المشاركة الاقتصادية للسعودين من 15 سنة فأكثر ارتفاع ملحوظ، ليصل خلال الربع الثالث من هذا العام إلى 45.5% بعد أن كانت نسبته خلال الربع الثاني 45% فقط، بينما وصل معدل المشاركة الاقتصادية بالنسبة للذكور فقط إلى 67% بعد أن كانت نسبته 66%، واستقر المعدل بالنسبة للإناث عند 23.2%.

معدلات المشاركة الاقتصادية
معدلات المشاركة الاقتصادية

وسجل إجمالي أعداد المشتغلين السعوديين نحو 3.1 مليون مشتغل خلال الربع الثالث، بعد أن كان عددهم 3.09 مليون مشتغل خلال الربع الثاني من عام 2019، ووصلت أعداد السعوديين الباحثين عن عمل إلى 0.03 مليون مواطن خلال الربع الثالث، بعد ارتفاعها من مليون فقط خلال الربع الثاني.

المشتغلون في السعودية
المشتغلون في السعودية

وشهد إجمالي معدل البطالة تراجع ملحوظ خلال الربع الثالث من العام الحالي، وفقًا لنتائج نشرة سوق العمل، حيث وصل معدل البطالة إلى 5.6%، بعد أن كانت نسبته خلال الربع الثاني من نفس العام 5.7%، أما فيما يتعلق بمعدل البطاقة بين السعوديين، فقد سجل مع نهاية الربع الثالث نسبة 12.3%، بتراجع طفيف بعد أن كانت نسبته خلال نهاية الربع الثاني 12.5%.

نشرة سوق العمل
نشرة سوق العمل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *