التخطي إلى المحتوى
أبرز مصادر المياه في المملكة العربية السعودية 2021
المياه في المملكة

تتواجد المملكة العربية السعودية في موقع جغرافي يتسم بندرة مصادر المياه نظراً لتواجد العديد من المناطق الصحراوية الجافة التي تغطي أجزاء شاسعة من مساحة المملكة، ولا تحتوي المملكة على أيٍ من الأنهار أو البحيرات داخل أراضيها، بالإضافة إلى أن الأمطار التي تسقط في المملكة قليلة نسبياً وهي تتبخر بسرعة نظراً لارتفاع درجات الحرارة النسبي في السعودية إذ قد تصل درجة الحرارة خلال فصل الصيف إلى 50 درجة مئوية، لذلك سنتناول في هذا المقال أبرز مصادر المياه التي تعتمد عليها المملكة.

أبرز مصادر المياه في المملكة العربية السعودية 2021

تسعى المملكة بكل ما في وسعها لتوفير مصادر مياه ثابتة نظراً لموقعها الجغرافي وطبيعتها الصحراوية التي تتسم بندرة المياه، لذلك قامت المملكة لتنويع المصادر التي تحصل منها على المياه، لتمتلك 5 مصادر أساسية للمياه هي على النحو التالي:

المدرجات الزراعية

وهي عبارة عن جدران إسنادية ذات خطوط أفقية، يتم إنشاؤها على القمم الجبلية، وتهدف إلى تحقيق أقصى استفادة من مياه الأمطار والسيول، وذلك خلال فصلي الربيع والشتاء، إذ تعمل تلك الجدران على ترسيب الكثير من الرواسب خلفها، وهو الأمر الذي يساهم في تشكيل التربة المناسبة والملائمة للزراعة إذ تمتاز بخصوبتها.

المياه السطحية

ويعتمد هذا المصدر على تخزيم مياه الأمطار والفياضانات والسيول عبر تشييد السدود والخزانات، إذ يتم تخزين قرابة 2 مليار متر مكعب سنوياً عبر استخدام نحو 189 سد.

مصادر المياه السطحية
سد وادي بيشه كأحد مصادر المياه

المياه الجوفية

إذ يتم الاعتماد على مياه الآبار والعيون في المناطق الصحراوية، حيث تحرص حكومة المملكة على حفر الآبار والبحث عنها في المناطق الصحراوية، ومن أبرز الآبار في السعودية آبار حوض الديسي.

تحلية مياه البحر

وهي تُعتبر أبرز مصادر المياه في المملكة العربية السعودية، إذ تم تشييد قرابة 27 محطة لتحلية مياه البحر بتحيث تغطي نحو 70% من الاحتياجات المائية للمملكة في المدن وذلك منذ العام 2000 وفقاً للتقويم الميلادي.

إعادة تدوير المياه المستخدمة

هي أحد الوسائل الحديثة التي بدأت المملكة في استخدامها في السنوات الأخيرة، إذا تقوم المملكة بتحلية وإعادة تدوير آلاف المكعبات المائية ومن ثم إعادة استخدامها مرة أخرى في ري المحصولات الزراعية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *