التخطي إلى المحتوى
حساب المواطن يوضح مصير استحقاق المستفيد إذا تحول من تابع إلى مستقل

أعلن حساب المواطن، عن مصير استحقاق المستفيد إذا تحول من تابع إلى مستقل، لدى البرنامج الذي أطلقته في ديسمبر 2017، تهدف إلى تخفيف العبء عن مواطني المملكة العربية السعودية، وتقديم الدعم المالي للأسر المنخفضة والمتوسطة الدخل في المملكة، وتعويض المواطنين الذين قد يتأثرون بأي مخاطر بسبب النمو الاقتصادي التي تقوم بها المملكة وكذلك لضمان حياة أفضل لمواطنيها.

مصير استحقاق المستفيد إذا تحول من تابع إلى مستقل

وأوضح البرنامج عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن المستفيد في حال قبول طلبه كشخص مستقل يصبح تابعا “غير مؤهل” لرب الأسرة، مؤكدًا على أنه سيقوم بدراسة استحقاق رب الأسرة مرة أخرى بدون حساب الشخص المستفيد، لافتًا إلى، أنه إذا كان المستفيد يستوفي معايير الاستحقاق، فسيتم إدراجه في الدعم، منوهًا إلى أنه يمكن تحديد قيمة الاستحقاق في البرنامج عن طريق حاسبة الدعم التقديرية.

نوع السكن لا يؤثر على الدعم

في الآونة الأخيرة، حدد برنامج حساب المواطن تأثير نوع السكن على مقدار الدعم في البرنامج، موضحًا أنه لا تؤثر حالة السكن ونوع المسكن على دعم البرنامج، ويتم صرف الدعم وفقًا لمعايير الاستحقاق التي تقوم بتحديد دخل الأسرة وعدد الأفراد والعمر.

شهادة الميلاد غير مطلوبة

والجدير بالذكر، أن برنامج حساب المواطن، أوضح أن شهادة الميلاد لا تكون من بين الأوراق المطلوبة من المستفيد، ولا تعتبر بديلاً عن عقد الإيجار، وفي حالة كون المستفيد شخصًا مستقلًا، يجب إرفاق الأوراق التي تؤكد الاستقلال باسم مقدم الطلب.

شروط الاستحقاق في حساب المواطن

  • يجب أن يكون المسجل من مواطني المملكة العربية السعودية، باستثناء ابن المواطن أو ابنته والزوج أو الزوجة غير السعوديين، وحاملي بطاقة التنقل.
  • يجب أن يكون المستفيد مقيمًا بشكل دائم في السعودية، ولا يكون قد أقام خارج المملكة لأكثر من 90 يومًا في آخر 12 شهرًا.
  • ضرورة عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون التابعة للدولة.
  • ومن المطلوب أيضًا أن تكون البيانات التي تم الكشف عنها متسقة مع تلك الخاصة بالجهات ذات الصلة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *