التخطي إلى المحتوى
هل توجد ضريبة القيمة المضافة على رسوم دراسة مرحلة البكالوريوس؟.. “الزكاة والضريبة” تُجيب
هل توجد ضريبة القيمة المضافة على رسوم دراسة مرحلة البكالوريوس؟

تلقت الهيئة العامة للزكاة والضريبة والجمارك في المملكة العربية السعودية، استفسار من أحد المتابعين، عبر حسابها الرسمي “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك”، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، جاء نصه “هل توجد ضريبة القيمة المضافة على رسوم دراسة مرحلة البكالوريوس؟”.

هل توجد ضريبة القيمة المضافة على رسوم دراسة مرحلة البكالوريوس؟

وردت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، على سؤال المتابع، موضحةً بأن المملكة العربية السعودية تتحمل ضريبة القيمة المضافة عن رسوم خدمات التعليم المقدمة لمواطني المملكة سعودي الجنسية فقط، وذلك عبر المنشآت المرخصة من وزارة التعليم أو مراكز التعليم والمعاهد والتي تتواجد تحت إشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بالسعودية.

وكتب حساب اسأل الزكاة والضريبة والجمارك ردًا على استفسار المتابع “عزيزي سيد، تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن رسوم خدمات التعليم المقدمة للمواطنين (فقط) من قبل المنشآت المرخصة من وزارة التعليم والمراكز والمعاهد التي تقع تحت اشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني“.

هل توجد ضريبة القيمة المضافة على رسوم دراسة مرحلة البكالوريوس؟
هل توجد ضريبة القيمة المضافة على رسوم دراسة مرحلة البكالوريوس؟

وتابع “وذلك للبرامج التي تعادل الشهادات التعليمية والتي لا تقل مدتها عن سنتين تدريبيتين ولا تزيد عن ثلاث سنوات، ولا يشمل ذلك الدورات والبرامج الغير الزامية والتي لا يقابلها اي شهادة معتمدة لدى وزارة التعليم“.

ضريبة القيمة المضافة على الخدمات

وعلى جانب آخر، تلقت الهيئة استفسار من أحد المتابعين عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، بشأن حقيقة تطبيق ضريبة القيمة المضافة على مبالغ الإيداعات والحوالات من بنك إلى آخر في السعودية، وكتبت الزكاة والضريبة والجمارك ردًا على استفسار المتابع “وعليكم السلام عزيزي العميل، للتوضيح لك، مبالغ الإيداعات والحوالات والغير عائدة على مزاولة النشاط لا تخضع لضريبة القيمة المضافة، وفي حال كان هناك رسوم على الخدمة المقدمة فستكون خاضعة لضريبة القيمة المضافة بالنسبة الأساسية”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *