التخطي إلى المحتوى
فضل الدعاء في ليلة النصف من شعبان… أفضل الادعية المستجابة والمكتوبة
دعاء ليلة النصف من شعبان

احتفالًا بليلة النصف من شعبان فقد صام اليوم الخميس الموافق ١٧ مارس ٢٠٢٢ ميلادية الموافق ليوم ١٤ شعبان لعام ١٤٤٣ هجرية الكثير من المسلمون لهذا اليوم وذلك وعرفانا واحياءًا لسنة النبي واقتداءًا بهديه، ولنيل الأجر والثواب المفروض في هذا اليوم، كما يستعد المسلمون لإحياء ليلة النصف من شعبان والتي ستحين بغروب شمس هذا اليوم عند أذان المغرب وتمتد طوال الليل حتى يتبين الخيط الأبيض من الأسود بأذان فجر يوم الخامس عشر من شعبان.

أسماء ليلة النصف من شعبان

سميت هذه الليلة بالنصف من شعبان لأنها تأتي في منتصف شهر شعبان أي ليلة الخامس عشر منه، ولأن الليل يسبق النهار فهى تكون من مغرب شمس يوم ١٤ شعبان وحتى مطلع الفجر، كما تسمى بليلة المغفرة لأن الله تعالى يغفر فيها لعباده المستغفرين إلا المشاحن منهم، كما تسمى ليلة الدعاء لأن الدعاء فيها مستجاب، وتعد من الليالي المنفوحة التي أخبر عنها رسولنا الكريم في سنته المطهرة.

دعاء مستجاب في ليلة النصف من شعبان
دعاء مستجاب في ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان

في هذه الليلة تصعد أعمال السنة إلى  رب العباد، فعلى المسلمين أن يكثروا من الدعاء لتقبل أعمالهم في السنة الماضية، وأن يغفر لهم ما مضى، لأن الدعاء في هذه الليلة مستجاب، ويدعو الإنسان ربه بما شاء ويرغب، وعليه أن يكثر في الدعاء ويلح فيه وأن يكون على يقين من استجابة الله عز وجل له، وأن يسبق دعائه بالثناء على الله ثم الصلاة على سيدنا رسول الله، ويختم دعاءه بالثناء أيضًا والصلاة على سيدنا رسول الله، لأن الله تعالى يستحي أن  يتقبل الصلاة  على رسول ولا يتقبل ما بينها من دعاء.

دعاء مستجاب في ليلة النصف من شعبان
دعاء مستجاب في ليلة النصف من شعبان

أدعية ليلة النصف من شعبان 

  • اللهم إليك مددت يدي وفيها عندك عظمت رغبتي فاقبل توبتي وارحم ضعف قوتي واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي واجعل لي من كل خير نصيبًا وإلي كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.

  • اللّهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *