التخطي إلى المحتوى
نظام حجج الاستحكام الجديد 1443.. وشروطه
حجج الاستحكام الجديد 1443

يعد نظام حجج الاستحكام الجديد الذي تحدثت عنه المحكمة العليا السعودية من الأنظمة الهامة خاصة بعدما وضعت المملكة قاعدة بيانات لكافة الممتلكات الشخصية وتضم أيضا تلك القاعدة جميع القرارات التي تصدرها المؤسسات التابعة للدولة، مما ساعد على الحفاظ على الأراضي الموجودة بالدولة السعودية وحددت عدد من الأماكن التي لا يمكن البناء عليها، أما حجج الاستحكام فهي أوراق ومستندات قانونية تعتبر سند الملكية لصاحب الأرض وتكون مطلوبة لصحة عملية البيع.

ما هو نظام حجج الاستحكام الجديد 1443

حيث يمكن للمالك إثبات سند ملكيته بشكل إلكتروني دون الحاجة للذهاب إلى المقر الرئيسي، ويمكننا الحديث عن هذا النظام الجديد لحجج الاستحكام في النقاط الأتية:

  • تم إصدار مجموعة من القوانين التي تتعلق بالهيئة العامة للعقارات بالبلاد، وهي تدخل في التنظيم القانوني الجديد لحجج الاستحكام الذي سيساعد على التيسير لتلك الحجج.
  • وقد كانت تلك الحجج تستغرق في السابق مزيدا من الجهد والوقت وكانت تصل لسنوات طويلة وكانت تشرف على تلك الإجراءات الهيئات القضائية.
  • ولكن مع رؤية الدولة السعودية 2030 فقد أصدرت المملكة عدد من القرارات والتعليمات الجديدة الخاصة بحجج الاستحكام مما ساعد المواطنين في الحصول على حجة الاستحكام بكل سهولة ويسر.
  • وفي السابق عانت الدولة في الكثير من المنازعات وكان صاحب العقار يقلق على ملكيته ، مما دفع المملكة إلى إخضاع الاستحكام تحت إشراف الدولة وتم تنظيمه بعدد من القوانين مما حافظ على حق الدولة وحق مواطنيها.
حجج الاستحكام
نظام حجج الاستحكام الجديد

شروط نظام حجج الاستحكام

هناك مجموعة من الشروط والضوابط التي لابد أن تتوافر في الحجج وفق ما تم الإعلان عنه من قبل هيئة العقارات بالدولة السعودية وكان ذلك تحت إدارة وزارة الداخلية وبإشراف وزارة الشئون البلدية والقروية ووزارة المالية ، والمعايير المطلوب توافرها في حجج الاستحكام هي:

  1. قم برفع الطلب خلال الفترة الزمنية التي حددتها الهيئة العامة للعقارات بالمملكة.
  2. ولابد أن يكون طلبك تحت إشراف قضائي ويتبع للجهات القضائية السعودية.
  3. والعقارات التابعة لملكية الدولة تخرج عن النطاق الذي تدخل فيه تلك الحجج ولا يمكن للمواطنين أن يمتلكوها .
  4. عدم تواجد عقارك بأماكن المصورات الجوية وأن يبتعد أيضا عن تنظيم الدولة ومخططاتها.

والجدير بالذكر بأن هناك رسوم خاصة بحجج الاستحكام وكذلك الحال للصكوك الرسمية التي تتوافق عليها الشروط ولكن إلى وقتنا الحالي لا توجد أي بيانات رسمية عن الأعداد التي تم تسجيلها بالبرنامج وسوف تصدر الوزارة المعنية البيان التفصيلي عن ذلك الأمر في الأيام القادمة ولكن على كل حال فالمساحات التي تم تسجيلها في البرنامج وصلت ل25 مليون مربع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *