ماهي شروط ومميزات الإقامة في جزيرة مالطا

يسعى كثير من الشباب للهجرة لأسباب عدة منها البحث عن فرص عمل أو لتحسين مستواهم المادي وهي ظاهرة منتشرة بشكل كبير في بلادنا العربية، وهي فرصة تتيح لهم بالتعرف على ثقافات البلاد الأخرى والاندماج معها،

العوامل التي تميز جزيرة مالطا

جزيرة مالطا
ماهي الشروط للحصول على إقامة في مالطا

تتمتع دولة أو جزيرة مالطا بعدد من العوامل التي ساهمت في تشكيل أهمية جزيرة مالطا ومن هذه العوامل:

  1. من حيث الطبيعة للدولة:

تتكون دولة مالطا من تجمع 3 جزر  وهم مالطا وجوزو وكومينو فهي لا تعتبر أرض موحدة، وهذا أهم ما يميزها وجعلها مقصد هام للسياحة في المقام الأول، وبالرغم من أن جزرها لا تتميز بمساحة كبيرة ولكنها سميت باسم جزيرة مالطا الجزيرة الأكبر في الدولة، وعاصمة مالطا هي مقاطعة فاليتا.

2. الموقع:

دولة مالطا عبارة عن ثلاث جزر تقع في البحر المتوسط بالقرب من دول عربية كدولة ليبيا وتونس، مما ساهم في ترك أثر  واضح للبلاد العربية في ثقافة دولة مالطا.

3.اللغة

يتحدث سكان مالطا بلغتين، وكلا منهم يعتبر لغات رسمية وهما الانجليزية واللغة المالطية، وتتشابه اللغة المالطية إلى حد كبير مع اللغة العربية ويرجع هذا بسبب عامل قرب الدولة من بعض الدول العربية، وفي حالة سفر أي شخص عربي إلى مالطا فلن تستغرق عملية إجادة اللغة المالطية منه أكثر من أسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأكثر، وسيتمكن من فهم سكان مالطا لتشابه مفرادتهم مع أغلب مفرادتنا العربية.

ماهي شروط الحصول على إقامة في مالطا

  • تنقسم شروط الحصول الإقامة في دولة إلى جزئين الجزء الاول والأساسي هو أن الحصول على الإقامة شرط أن يكون عبر الاستثمار في الدولة، وأن تكون قيمة الاستثمارات لا تقل عن 30000 يورو بالإضافة لقيمة الرسوم الإدارية وهي حوالي 5000 يورو، وأن يدفع المستثمر عن كل قريب يلتحق به إلى مالطا مبلغ 5000 يورو.
  • بعد استيفاء الشرط الأول ننتقل للجزء الثاني من الشروط وهي شروط ثانوية تتمثل في كلا من:
  1. لا تقبل مالطا قدوم أى مستثمر أقل من سن الرشد وهو سن 18 عاما، ووجود معه مايثبت إتمامه  18 عام.
  2. يشترط للحصول على الإقامة  الدائمة أن يكون السجل الجنائي الخاص به خالي ونظيف من أي أحكام أو إدانات حفاظا على أمن واستقرار البلاد، ومن الطبيعي في أي دولة من دول العالم أن لا ترحب بالمجرمين أيا كان نوع الجريمة.
  3. تطلب مالطا تقديم الشخص المستثمر ما يثبت امتلاكه للمال الكافي للقيام بعملية الاستثمار الذي يطلب الإقامة من أجله قبل حصوله عليها، فدولة مالطا ليست من الدول التي تحدث المشاكل مع مثيلاتها من الدول الصغيرة ولا تحدث المشاكل بشكل عام.
  4. تشترط مالطا أن يكون المتقدم قد اجتاز للتحقيق الأمني، فنظافة السجل الجنائي غير مقتصرة فقط على المتقدم للإقامة بمالطا ولكن أيضا الأقارب حتي الدرجة الثالثة، ففي حالة ثبوت جرائم لهم فهذا يتسبب في إعادة النظر في أمر الإقامة بشكل دائم، مع التأكد من عدم اعتناق المتقدم لأي فكر إرهابي أو تخريبي.
  5. ألا يكون المتقدم يعاني من مشاكل مادية منعا لزيادة الحمل على دولة مالطا من حيث طلب الإعانات والوظائف، لذلك تقوم مالطا بتحديد حد ادني للمقبولين ممن يمتلكون دخل ثابت أو الأملاك، ويقدم طالب الإقامة ما يثبت هذا الدخل أو الأملاك.

أهم ما يميز الإقامة في جزيرة مالطا

  1. تتيح لمواطنيها اكتشاف العالم والاندماج مع الثقافات المختلفة، وزيارة معظم الأماكن بالإضافة لامتلاكهم جواز سفر أوروبي مما يتيح لهم السفر إلى أي بلد في أي وقت يرغبوا به بدون الحاجة لتأشيرة أو موافقة الدولة.
  2. تعتبر مالطا من دول الاتحاد الأوروبي فالبتالي هي بعيدة عن أي حروب ويتم حمايتها من قبل الاتحاد الأوروبي مما يجعلها من الدول ذات الأمن مقارنة بالعديد من الدول.
  3. يمكن للمهاجرين استقدام الأقارب من الدرجة الاولى، وفي حالة وجود أطفال له فستتم عملية تعليمهم بصورة جيدة وبمعايير أوروبية، وفي حالة الاستقدام من كبار السن فسيتلقون علاج ورعاية صحية ممتازة نظرا للتقدم الطبي في أوروبا، ووجود أحدث المشافي وأجود الأطباء.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد