خطوات تقديم شكوى في ديوان المظالم بالسعودية

تعتبر  خدمة تقديم شكوى في ديوان المظالم، من الخدمات الإلكترونية الهامة التي قدمتها المملكة العربية السعودية مؤخرًا إلى السعوديين والمقيمين، وذلك بعدما كانت تتطلب الذهاب إلى الديوان للتقدم بالشكوى وانتظار الكثير من الإجراءات، ولذلك يجب اللجوء إلى بوابة ديوان المظالم في حالة الرغبة في تقديم شكوى، بدلًا من تعطيل الوقت في الذهاب للمقر، وإذا كنت لا تعرف كيفية تقديم شكوى في ديوان المظالم، سنوضح لك ذلك في السطور التالية مع أرقام الديوان لمتابعة سير الشكوى معهم بشكل دوري.

طريقة تقديم شكوى لديوان المظالم

  • في الخطوة الأولى، يجب الدخول على بوابة ديوان المظالم من خلال استخدام الهاتف أو الكمبيوتر، وتسجيل الدخول عليها باستخدام الإيميل ورقم المرور.
  • في الخطوة الثانية، يجب الدخول على الخدمات الإلكترونية التي تحتوي على خانات عديدة، ويمكن من خلالها اختيار خانة نظام معين،
  • في الخطوة الثالثة، يجب اختيار خانة الخدمات القضائية.
  • في الخطوة الرابعة، ستنتقل إلى صفحة جديدة، يجب إدخال نوع الهوية الوطنية بها، سواء كنت سعودي الجنسية أو مقيم.
  • في الخطوة الخامسة، يجب إدخال رقم الهوية، وكلمة المرور الخاصة بصاحب الشكوى، ثم الضغط على خانة تسجيل الدخول لصفحة الشكاوى.
  • في الخطوة السادسة، ستظهر شاشة تحتوي على ضوابط تقديم شكوى في ديوان المظالم، يجب الإطلاع عليها جيدًا، ثم الضغط على خانة موافقة.
  • في الخطوة السابعة، يجب اختيار الجهة التي سيتم إرسال الشكوى لها سواء الدعوى القضائية أو المحكمة الإدارية.
  • في الخطوة الثامنة، سيطلب موقع ديوان المظالم من المتقدم بالشكوى، إدخال بياناته الشخصية، مثل الاسم والعنوان ورقم الهاتف، وفي حالة وجود ممثل عن صاحب الشكوى أو مدعي، يجب إدخال بياناتهم أيضًا، ثم الضغط على خانة حفظ البيانات.
  • في الخطوة التاسعة، يجب كتابة نص الدعوى التي سيتم تقديمها في الخانة المخصصة لها، ثم الضغط على خانة حفظ، وسيتم التواصل مع صاحب الشكوى بمجرد النظر بها.

رقم ديوان المظالم

وفي حالة عدم القدرة على تقديم شكوى في ديوان المظالم، أو الرغبة في طرح استفسار، يمكن التواصل مع الديوان على هذا الرقم ٩٢٠٠٠٠٥٥٣ أو إرسال رسالة عبر البريد الإلكتروني  الرسمي لديوان المظالم ([email protected])، وإذا كنت ترغب في حجز موعد مع أحد المسؤولين في ديوان المظالم، يمكن فعل ذلك بسهولة من خلال الدخول على بوابة ديوان المظالم  والضغط على خانة حجز موعد التي توجد في منتصف الشاشة في قائمة الخدمات الإلكترونية، ثم تحديد الموعد المناسب.



قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد