التخطي إلى المحتوى
فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج .. يكفر سنة سابقة ولاحقة
فضل الدعاء يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة والذي اتفق الفقهاء جميعًا على استحباب صيامه، ولم يختلف أحد منهم على ذلك، حيث يعد صيامه أفضل من صيام أي يوم في السنة باستثناء صيام فريضة رمضان، ويستحب في هذا اليوم ليس الصيام فقط ولكن الإكثار من الأعمال الصالحة، مثل الحرص على أداء النوافل والصدقة وذكر الله تعالى وغيرها من الأعمال التي تقرب العبد من ربه، ونوضح خلال السطور التالية فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج وموضوعات أخرى ذات صلة من خلال موقع سعودية نيوز الذي يحرص على تقديم كل جديد ومفيد للقراء .

فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج

يأتي يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر من الأشهر الحُرم وهو شهر ذي الحجة، ولصيامه فضل كبير وثواب عظيم من الله عز وجل، وفضل صيام يوم عرفة لغير الحجاج يأتي على النحو التالي :

يكفر سنة سابقة ولاحقة

من أهم فضائل صيام يوم عرفة أنه يكفر سنة سابقة وأخرى لاحقة، والدليل على ذلك من السنة قول الرسول – صلى الله عليه وسلم : (صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده)- رواه مسلم .

الثواب مضاعف

ثواب الأعمال الصالحة في يوم عرفة والأيام العشر مضاعف بالمقارنة بالأعمال الصالحة في غيرها، والدليل قول الرسول – صلى الله عليه وسلم : (ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى اللَّه من هذه الأيام العشر فقالوا : يا رسول اللَّه ولا الجهاد في سبيل اللَّه؟ فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: ولا الجهاد في سبيل اللَّه إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء) رواه الألباني .

يوم العتق من النار

يعد يوم عرفات من أكثر الايام الذي يعتق فيه الله العباد من النيران، والدليل قول الرسول – صلى الله عليه وسلم : (ما من يوم أكثر من أن يعتق اللَّه عز وجل فيه، عبدًا أو أمة من النار، من يوم عرفة، وأنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة)رواه الألباني .

أثنى الله على يوم عرفة

هذا اليوم من الأيام العشر ويوم من شهر من الأشهر الحرم وقد أثنى الله عليه، والدليل قوله تعالى : (ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم اللَّه في أَيام معلومات) الحج – أيه 28 .

تنزل فيه الرحمة

هذا يوم تتنزل فيه الرحمة ويتجاز الله فيه عن عظام الذنوب، والدليل قول الرسول – صلى الله عليه وسلم : (ما رُئِيَ الشيطان يومًا هو فيه أصغر، ولا أدحر، ولا أحقر، ولا أغيظ منه يوم عرفه، وما ذاك إلا لما يرى من تنزل الرحمة، وتجاوز الله عن الذنوب العظام)رواه شعيب الأرناؤوط .

صيام هذه الأيام يكون أفضل من الجهاد في سبيل الله

الليل على ذلك قول الرسول – صلى الله عليه وسلم : (ما العمل في أيام أفضل منها في هذه؟ قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشيء)رواه الألباني .

فضل الدعاء يوم عرفة

يستحب الإكثار من الأعمال الصالحة يوم عرفة ولا سيما الصيام والدعاء ومنها الدعاء الذي ورد عن النبي – صلى الله عليه وسلم :(خير الدعاء يوم عرفة ، وخير ما قلت أنا و النبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، و هو على كل شيء قدير) رواه الألباني، كما قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم : (أفضل الدعاء دعاء يومِ عرفة) رواه الألباني، أما عن فضل الدعاء للحاج الواقف بعرفة عظيم للغاية فقد اجتمع عليه فضل الزمان والمكان .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *