التخطي إلى المحتوى
مناسك الحج بالتفصيل والترتيب
مناسك الحج بالتفصيل والترتيب

 

الحج هو الركن الخامس  من الأركان الخمسة الأساسية للمسلم، وهو فرض على كل مسلم  بالغ راشد عاقل مقتدر على السفر؛ لأداء مناسك الحج، وهو من أعظم العبادات التي تعود منها وكل ذنوبك -بإذن الله- قد غفره الله لك، إذا قمت باتباع المناسك بطرقة صحيحه وسوف نلقي الضوء في هذا المقال على مناسك الحج بالتفصيل والترتيب.

مناسك الحج بالتفصيل والترتيب
مناسك الحج بالتفصيل والترتيب

مناسك الحج بالتفصيل والترتيب

الإحرام

الإحرام يعني النية للقيام بمناسك الحج، حيث يقول “لبيك الله حجا”، في حالة إذا أراد المحرم عمل عمرة وحج معا عليه أن يقول “لبيك اللهم بحجة وعمرة”. وعند الدخول في الإحرام يجب عليه الامتناع عن ما يؤثر على إحرامه وتسمى “محظورات الإحرام”   يكون الإحرام في أشهر الحج المعلومة كشهر شوال وذي القعدة والعشرة الأولى من ذي الحجة يمكن للحاج بدء الإحرام في صباح اليوم 8من ذي الحجة يجب على المحرم قول “اللهم هذه حجة لا رياء فيها ولا سمعة”، ويلبى كما يلبى الرسول -صلى الله عليه وسلم- “لبيك حجاً، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”.
طواف القدوم
ليس فرض ولكنة من الأمور المستحبة حيث إنها سنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث كان من أول الأمور التي يقوم بها، فهي تعتبر أو تعد تحية لبيت الله، وإذا فاتك طواف القدوم قبل الوقوف بعرفة فلا أثم عليك.
المبيت في منى
يعنى أن يتوجه الحجاج إلى منى في ليله عرفة ويقومون بالمبيت فيها، هناك إجماع من العلماء أن المبيت في منى يعد من أحد السنن، وإذا لم يقم بها الحاج في أركان الحج، ولكن يختلف الحنابلة حيث يقولون إن المبيت واجب على الحاج.
الوقوف بعرفة
كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “الحج عرفة فمن أدرك عرفة فقد أدرك الحج”، فلا يصح عبادة الحج إلا بها، يكون الوقف بعرفة من طلوع فجر يوم 9 من ذي الحجة حتى غروب الشمس، وعلي الحاج في هذا اليوم أنا يقوم بالدعاء والصلاة والذكر.
السير إلى مزدلفة
يتوجه الحجاج إلى مزدلفة  مع غروب شمس ليؤدوا صلاة المغرب والعشاء ويقومون بالمبيت فيها وعليهم بكثرة التسبيح والذكر كما قال الله تعالى “فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنْ الضَّالِّينَ”.
التوجه إلى منى
يتوجه الحجاج فجر يوم العيد ليقوموا بإكمال باقي المناسك في منى، ومن الحجاج لا يستطع الوصول في الفجر لكثرة الازدحام فلا بأس بالذهاب إلى منى ليلا.
رمي جمرة العقبة
يقوم الحاج برمي سبع مرات وعند كل رمية يكبر، ثم يذهب الحاج إلى النحر، فينحر ويوزع على الفقراء والمساكين ويمكن أن  يأكل من النحر.
الحلق أو التقصير
يقوم الحاج بالحلق أو تقصير شعره، وهو أمر واجب، وفي حالة تركه لهذا الأمر فعليه الذبح أو الدم، جائز للمرأة أن تقص مقدار أنملة وقد دعا النبي -صلى الله عليه وسلم- “للمحلقين ثلاثا وللمقصرين مرة”، وبعد الحلق يحل للحاج التحلل من إحرامه بلبس المخيط أو وضع العطور ماعدا جماع النساء، ولا بأس في حال الحاج قام بذبح قبل الرمي أو الحلق والتقصير قبلهما.
السعي بين الصفا والمروة
السعي سبع مرات بين جبلي الصفا والمروة، يبدأ الحجاج من جبل الصفا ويصعد إليه ويدعو يقول “الحمد لله على ما هدانا، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، لا إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين، ولو كره الكافرون”، ثم يذهب إلى جبل المروة ويدعو بما يشاء.
طواف الإفاضة
يبدأ الطواف عندما ينتهي الحجاج من إحدى هذه المناسك رمي جمرة العقبة أو التقصير والحلق أو الذبح يكون يوم النحر، طواف الإفاضة لا يحدد له وقت إذا قام الحاج بالطواف هذا فقد أتم حجه.
طواف الوداع
يكون بعد الإنتهاء من أداء جميع مناسك الحج، حيث يكون ختام أعمال الحجاج في مكة قبل المغادرة، حيث أن طواف الوداع واجب من واجبات الحج، ويجب على من تركه الذبح، ويسقط عم المرأة في حالة النفاس أو الحيض

في نهاية المقال قد أتممنا ذكر كل مناسك الحاج بالترتيب والتفصيل.

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *