التخطي إلى المحتوى
موعد بدأ الفصل الدراسي الأول 1443 في السعودية وإجازة منتصف العام

بداية العام الدراسي الجديد، يعد من أكثر الموضوعات بحثًا علي المحركات المختلفة من قبل أولياء الأمور والطلاب، ألا أن وزارة التعليم السعودية قامت مؤخرًا بالإعلان عن موعد بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجديد 1443 هـ، وذلك بعد تعديل مواعيد بدأ الدراسة عدة مرات من قبل، بسبب جائحة فيروس كورونا وتداعياتها حول العالم.

وقد أعلن وزير التربية والتعليم السعودي، الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، أن الفصل الدراسي الأول للعام الجديد 1443، سيبدأ في 21 محرم 1443، الموافق تاريخ 29 أغسطس 2021، وذلك بعودة الطلاب والطالبات إلى المدارس بعد أن كانت الدراسة في العام الماضي “عن بعد”، نظرًا لتفشي فيروس كورونا وحفاظًا علي صحة الطلاب والمعلمين.

علي أن تكون إجازة منتصف العام في 30 ديسمبر 2021، ولمدة أسبوعين، ليبدأ الفصل الدراسي الثاني في 16 يناير عام 2022.

التقويم الدراسي للعام 1443 هـ وآلية الدراسة بنظام الحضور
التقويم الدراسي للعام 1443 هـ وآلية الدراسة بنظام الحضور

التقويم الدراسي الجديد

ووافق وزير التربية والتعليم السعودي، في مايو الماضي، علي التقويم الدراسي الجديد لعام 1443، وذلك بنظام الفصول الثلاثة، كاشفة عن خطة الممكلة في تطوير المناهج والخطط الدارسية، وفق رؤية 2030.

وأشار إلى أن خلال العام الدارسي الجديد 1443 هـ، سيتم تطبيق خطط دراسية مطورة، بجانب إدخال مناهج ومواد جديدة، وفق احتياج كل مرحلة وفصل دراسي.

وتبلغ عدد أيام الدراسة الكلية للعام الجديد 183 يومًا، بما يعادل 13 أسبوعًا، متضمنة 12 أجازة رسمية ووطنية خلال الفصول الثلاثة.

نظام الفصول الثلاثة

ووفق نظام الفصول الدراسية الثلاثة، الذي سيطبق في السعودية، سيتم تقسيم السنة علي ثلاثة أجزاء، حيث تقسم الفصول الدراسية إلى فترة 12 أسبوعًا  وفترة 8 أسابيع وفترة 12 أسبوعًا، علي أن يأخذ الطلاب نفس العدد من الحصص الدراسية.

موعد بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 1442 في السعودية
موعد بداية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 1442 في السعودية

ورغم إيجابيات نظام الفصول الثلاثة، التي كشفت عنها في الممكلة، والتي تتمثل في تقليل نسبة حضور الطلاب والطالبات إلى المدارس وكذلك سرعة وتيرة الدراسة وتطويرها، ألا أن هناك أيضًا بعض الانتقادات التي وجهت للنظام، كزيادة تكاليف الدراسة لثلاث أضعاف عن الأعوام الماضية، كذلك الشعور بالضغط أكاديمي أكبر من الوقت المضي.

وقامت الممكلة العربية السعودية بتلقيح العديد من المواطنين في البلاد، كذلك تحصين المنشأت والمباني التعليمية، وهو ما دفعها لوضع الخطة الدراسية للعام الجديد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *