التخطي إلى المحتوى
أسعار باقات الحج 2021 وكيفية التسجيل عبر بوابة المسار الإلكتروني
ما هو حكم حج المرأة مع عصبة من النساء بدون محرم 1442

حددت وزارة الحج والعمرة السعودية، أسعار الحج الجديدة لعام 2021،حيث تختلف الأسعار عن الأعوام الماضية، واقتصرت المملكة موسم الحج لهذا الموسم عن المواطنيين والمقيمين بالبلاد، وذلك بسبب الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم في ظل تداعيات انتشار فيروس كورونا، معلنة عن بعض الشروط والضوابط التنظيمية والصحية لإداء مناسك الحج 1442هـ.

وأعتمدت الوزارة السعودية 3 باقات فقط للحج هذا العام، شاملة كافة التفاصيل ورسوم كل باقة، وهو ما نرصده في السطور التالية.

رسوم الحج 1442
باقات الحج 2021

باقات الحج 2021

باقة ضيافة مميزة (أبراج): تبدأ من 16560 ريال سعودي، وهي تعتبر الأغلي سعرًا بين باقات الحج، حيث تشمل رسوم التنقل بين المشاعر المقسة والانتقالات الداخلية في مكة.

باقة ضيافة مميزة خدمات: تبدأ من 14381 ريال سعودي غير شاملة ضريبة القيمة المضافة، وهي تعتبر الباقة المتوسطة بين باقات الحج،حيث تشمل رسوم التنقل بين المشاعر المقدسة والانتقالات الداخلية في مكة المكرمة.

باقة ضيافة مخيمات: تبدأ من 12113 ريال سعودي غير شاملة ضريبة القيمة المضافة،وهي الأقل سعرًا بين الباقات الثلاث، حيث تشمل رسوم التنقل بين المشاعر المقدسة والانتقالات الداخلية في مكة المكرمة.

ويجدر بالإشارة، أنه تم زيادة أسعار الباقات هذا العام، نظرًا لإضافة  تكاليف الاشتراطات والضوابط التي وضعتها الجهات الصحية.

شروط الحج 1442

ووضعت المملكة بعض الشروط والضوابط لإداء مناسك موسم الحج هذا العام، في ظل تداعيات فيروس كورونا حول العالم، حيث اقتصر الحج علي 60 ألف حاج من المقيمين والمواطنين بالسعودية، والتي هي كالآتي:

  1. ضرورة تلقي الحاج جرعتي من فيروس كورونا، أو جرعة واحدة أمضي عليها 14 يوم منذ الحصول عليها.
  2. كما يشترط ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عامًا وألا يزيد عن 65 عامًا.
  3. خلو المتقدم لإداء مناسك الحج من الأمراض المزمنة كالسكر والضغط وأمراض الكلي.
  4. علي أن يكون الأولوية في قبول الحجاج لمن لم يسبق له أداء فريضة الحج من قبل أو لمن سبق له الحج خلال الخمس سنوات الماضية.
خطوات الاستعلام عن أحقية الحج
الاستعلام عن أحقية الحج 1442

كيفية تسجيل للحج إلكترونيًا

وقد أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية أن هناك طريقة واحدة للتسجيل للحج لهذا العام وهو بشكل إلكتروني، من خلال رابط المسار الإلكتروني للحج، حيث لا يقبل طريقة أخري لللتسجيل، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  • الدخول إلى بوابة المسار الإلكتروني .
  • ثم الضغط علي خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • بعدها نقوم باختيار خدمة “الحصول علي تصريح الحج”.
  • ثم الضغط علي خيار “حجز جديد”.
  • بعد ذلك نقوم بإدخال البيانات المطلوبة في الحقول المخصصة لها.
  • ثم نضغط علي “تقديم الطلب”.
  • علي أن يتم الاحتفاظ برقم الطلب للاستعلام عنه.

وتم فتح باب التسجيل للحج عبر “المسار الإلكتروني” في الثالث من ذي القعدة 1442، علي أن يتم الإعلان عن نتائج المقبولين في الحج في الخامس عشر من ذي القعدة الموافق 25 يونيو الجاري.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *