التخطي إلى المحتوى
بعد التحديث.. نظام التأمينات الإجتماعية لغير السعوديين 2021

لقد لقي نظام التأمينات الإجتماعية للوافدين المقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً في الآونة الأخيرة خصوصاً بعد قيام الجهات المختصة بتعديله، وذلك لكي يطلع العمال الوافدين بالمملكة في كل من القطاعين الحكومي والخاص علي الحقوق الخاصة بهم والتي يكفلها قانون التأمينات الإجتماعية الجديد، وفيما يلي سوف نقوم بالعرض على حضراتكم في السطور القليلة القادمة كل ما يتعلق بالتأمينات الإجتماعية لغير السعوديين بعد التعديل.

ما هو نظام التأمينات الإجتماعية لغير السعوديين

من المتعارف عليه في أي جهة للعمل سواء كانت خاصة أو تابعة للقطاعات الحكومية وجود منظومة للتأمينات الإجتماعية وذلك للحفاظ على حقوق العمال من الأعراض المهنية التي قد يتعرضون لها وغيرها من الأمور، وفيما يلي سوف نقوم بسرد بعض البنود التي جاءت في نظام التأمينات الإجتماعية بعد التعديل.

  1. يتمتع المواطنين السعوديين ببعض الإمتيازات الخاصة في قانون التأمينات الإجتماعية الجديده، كما يتم تخصيص بعض الإمتيازات الأخري للوافدين غير السعوديين.
  2. لا توجد أحقية للعامل الوافد داخل أراضي المملكة العربية السعودية بالحصول علي الدعم الخاص بساند، أو الأمور الأخري المتعلقة بمعاش نهاية الخدمة.
  3. التأمينات الإجتماعية الخاصة بالوافد غير السعودي تكون في إطار الأخطار المهنية فقط التي يتعرض لها العامل غير السعودي أثناء فترة عمله في المؤسسة الحكومية أو الخاصة.
  4. ينص قانون التأمينات الإجتماعية علي إلزام صاحب المؤسسة أو القطاع بإعطاء جميع الحقوق التي يكفلها القانون للعمال التابعين له.
  5. إلزام صاحب العمل بتوفير الرواتب المناسبة للعمال حسب مسماهم الوظيفي.
  6. الجزء المقطوع من الراتب لصالح هيئة التأمينات الإجتماعية حوالي 2% من أصل الراتب ويقوم بسداد هذه القيمة صاحب العمل وليس العامل.
  7. كما ينص نظام التأمينات الإجتماعية على ضرورة التسجيل في الهيئة العامة للتأمينات الإجتماعية وذلك لضمان حصول العمال على حقوقهم بكافة السبل الممكنة.
نظام التأمينات الإجتماعية لغير السعوديين بعد التحديث
نظام التأمينات الإجتماعية

ما هي الأخطار المهنية في نظام التأمينات الإجتماعية

وهي الأخطار التي قد يتعرض لها العامل في الحالات التالية:

  • أثناء فترة عمله.
  •  الأخطار التي تتسب بها طبيعة العمل.
  • الأخطار التي تقابله أثناء توجهه إلى مقر العمل في خلال أوقات العمل الرسمية.
  • الأخطار التي تتسبب بها محل إقامة العامل.

وفي هذه الحالات يلزم إتخاذ الإجراءات الآتية:

  • يجب قيام الموظف المصاب بإبلاغ صاحب العمل عن إصابته في غضون سبعة أيام من تاريخ الإصابة.
  • وتبدأ تلك الفترة بداية من وقت وقوع الإصابة أو وقت تشخيص المرض.
  • ويجب علي صاحب العمل القيام بإبلاغ المسؤول في مؤسسة التأمينات الإجتماعية، وذلك حتى يتم الموافقة علي الطريقة المثالية للتعامل مع هذه الإصابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *