التخطي إلى المحتوى
موعد تقديم الجامعات في السعودية.. الشروط والأوراق المطلوبة
مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 1443

تعد مرحلة التعليم الجامعي من أهم المراحل في مشوار الطالب في المملكة العربية السعودية والتي تحدد بشكل كبير عمله فهي مثابة جسر العبور إلي سوق العمل والتحول من الدراسة إلي العمل والوظيفة حيث يحصل الطلاب علي شهادة جامعية في أحدي التخصصات لتحدد وجهته في العمل، وتضع كل جامعة في المملكة العربية السعودية الموعد الخاص بالتسجيل والتقديم إليها والأوراق المطلوبة للتقديم.

وفي التقرير التالي نتعرف علي موعد تقديم الجامعات في المملكة العربية السعودية، ومواعيد التسجيل بكل جامعة بالإضافة إلي شروط التسجيل في الجامعات السعودية وكذلك الأوراق والوثائق المطلوبة للتسجيل وغيرها من المعلومات الهامة.

موعد تقديم الجامعات 2021

يختلف موعد التقديم للجامعات من جامعة إلي جامعة في المملكة العربية السعودية، حيث تعلن كل جامعة الجدول الزمني الخاص بالتقديم والقبول والتسجيل توضح فيه التي يمكن للطلاب التقدم للجامعات بشكل إلكتروني وذلك عن طريق البوابات الإلكترونية الرسمية للجامعات وتقديم الطالب حيث يسجل الطالب بياناته ويرفق الأوراق والمستندات التي تثبت الشهادات.

ويبدأ التقديم في الجامعات السعوديةللموسم الجديد 1443 هجريا بدءا من يوم الثالث عشر من شهر يونيو الجاري وهو ليس موعد لجميع الجامعات وعلي الطلاب الراغبين في التقديم متابعة الجامعات والإعلانات التي تصدرها.

مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 1443
مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 1443

مواعيد التسجيل في الجامعات السعودية 1443-2021

تعلن الجامعات السعودية عن فتح باب التسجيل عادة بعد الانتهاء من اختبارات الثانوية العامة والاختبارات الخاصة باختبارات القدرات واختبارات التحصيلي المؤهلة لدخول الجامعة، حيث تشترط بعض الجامعات ضرورة اجتياز هذه الاختبارات ولا تعتمد علي المعدل الذي حصل عليه في اختبارات الثانوية بحيث تقيس هذه الاختبارات المهارات التي يمتلكها الطالب العقلية التي تساعده في الدراسة في مرحلة الجامعات وحددت بعض الجامعات في المملكة العربية السعودية مواعيد التسجيل علي النحو التالي:

  • جامعة جازان: أعلنت جامعة جازان بدء التسجيل بدءا من الرابع والعشرين من شهر ذو القعدة الجاري وحتي التاسع والعشرين من الشهر نفسه.
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: يبدأ التسجيل في الجامعة للعام الدراسي الجديد بدءا من الثالث من شهر ذو القعدة الجاري وينتهي في الثامن من الشهر ذاته.
  • الجامعات الحكومية والكليات التقنية: يبدأ التسجيل الإلكتروني الموحد في الجامعات الحكومية والكليات التقنية للعام الجديد بدءا من الرابع والعشرين من شهر ذو القعدة وينتهي في الثلاثين من الشهر ذاته.

شروط التسجيل في الجامعات السعودية 1443

وضعت الجامعات السعودية، عدد من الشروط التي يجب توافرها في الطلاب الراغبين في الالتحاق بها والتسجيل فيها، حيث لا يمكن لأي طالب الالتحاق في حالة عدم توافر أي شرط من هذه الشروط المطلوبة، وقد تختلف الشروط من جامعة إلي جامعة حيث تحدد كل واحدة منها الشروط الخاصة بالتقدم ولكن هناك بعض الشروط المتفق عليها أغلبية الجامعات والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. يشترط أن يحصل الطالب الراغب في التقدم إلي الجامعة علي شهادة الثانوية العامة ولا يكون قد مر علي حصوله عليها نحو 5 سنوات.
  2. أن يجتاز الطالب جميع الاختبارات الخاصة بالقدرات واختبار التحصيلي حتي يلتحق بالجامعة.
  3. يشترط أن يحصل الطالب علي النسبة الموزونة المطلوبة في التخصص المرغوب الانضمام والدراسة فيه.
  4. يعامل الطالب الأجنبي من أم سعودية معاملة الطلاب السعوديين، وفي حالة الطلاب الأجانب لابد أن يكون ضمن نسة الـ 5% التي تخصصها الجامعات من الإجمالي الكلي لعدد المقبولين.
  5. في حالة حصول الطالب علي شهادة الثانوية العامة من الخارج فيشترط أن يتم تصديقها من وزارة التعليم.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في الجامعات

تختلف الأوراق المطلوبة من جامعة إلي جامعة في المملكة العربية السعودية، حيث تضع كل جمع المتطلبات من الوثائق والأوراق المطلوبة للتقديم إليها، ولكن هناك بعض الأوراق المشتركة في معظم جامعات المملكة والتي جاءت علي النحو التالي:

  • لابد من إحضار شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة لها.
  • تقديم إثبات الهوية الوطنية للطالب السعودية أو هوية الإقامة للمقيم.
  • تقديم صورة هوية الأم السعودية في حالة الطالب الأجنبي من أم سعودية.
  • الشهادات والوثائق الصحية التي تثبت صحة الطالب .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *