التخطي إلى المحتوى
شروط السفر الخارجي والداخلي في السعودية 2021
ما هي الدول التي لا يسمح لها بالسفر إلى السعودية بعد رفع الحظر 17/5/2021

وضعت السلطات في المملكة العربية السعودية، عدد من الشروط الواجب توافرها للسماح للمواطنين والمقيمين في المملكة بالسفر سواء كان السفر الداخلي أو الخارجي، وذلك في إطار خطة المملكة في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد بوضع العديد من الإجراءات الوقائية والاحترازية من وزارة الصحة السعودية والجهات المختلفة للسيطرة علي الوضع الوبائي في المملكة وتقليص عدد الإصابات والوفيات ومنع تفشيه بين المواطنين والمقيمين.

وفي التقرير التالي نتعرف علي قرار السلطات السعودية بالسماح بالسفر الداخلي وشروط السفر الداخلي في السعودية بالإضافة إلي شروط السفر الخارجي وغيرها من المعلومات المتعلقة.

السماح بالسفر الداخلي في المملكة 2021

أعلنت السلطات السعودية عدد من الإجراءات والقرارات التي بدأ تطبيقها بدءا من صباح يوم الأثنين السابع عشر من شهر مايو الماضي الخامس من شهر شوال الماضي، ومنها استئناف الرحلات الداخلية من خلال 28 مطارا في المملكة حسب بعض الاشتراطات باستثناء مكة المكرمة، بالإضافة إلي استئناف زيارات العمرة علي مراحل وفتح باب السفر الخارجي إلي 38 دولة وتعليق السفر لعدد من الدول التي تظهر فيها تفشي لكورونا أو تحورات جديدة.

وشددت السلطات علي ضروة الالتزام بجميع الإجراءات الوقائية والاحترازية مصل التباعد الاجتماعي وتعقيم اليدين وارتداء الكمامة بشكل مستمر.

ضوابط السفر الداخلي في السعودية 2021
شروط السفر الخارجي والداخلي في السعودية 2021

شروط السفر الداخلي في السعودية 2021

حددت الهيئة العامة للطيران المدني بعض من الشروط ضمن الدليل الإرشادي للمسافرين بعد استئناف الرحلات الجوية الداخلية التي شملت الإجراءات والتدابير الإحترازية خلا السفر وجاءت أهم الشروط علي النحو التالي:

  1. يشترط الالتزام بالمواعيد لوصول المطار حتي تطبق جميع الإجراءات الاحترازية.
  2. توجه السلطات المسافرين بالمسافآت الآمنة المطلوب الالتزام بها من خلال ملصقات علي أرضيات المطار مع تجنب التزاحم في المخارج ومداخل الصالات والمطاعم ومكاتب الجوازات وغيرها.
  3. الالتزام بارتداء الكمامة منذ الوصول حتي المغادرة بما في ذلك الأطفال الأقل من 7 سنوات ويستثني الأطفال أقل من عامين.
  4. يسمح بالصلاة في الأماكن المخصصة في المطارمع إتخاذ الإجراءات الوقائية ولا يسمج لغير المسافرين أو الموظفين بالمطار.
  5. التحقق من هوية المتواجدين في المطار عبر بطاقة العمل للموظف أو بطاقات السفر للمسافرين ويسمح لذوي الاحتياجات الخاصة بالتواجد كمرافقين مع خضوع الجميع لقياس درجة الحرارة.
  6. لا يشترط الحصول علي اللقاح ولكن الحالة الصحية المسجلة في تطبيق توكلنا لابد أن تظهر محصن أو لم يسبق له الإصابة بالفيروس.

شروط السفر الخارجي في السعـودية 2021

سمحت السلطات السعودية لمواطنيها السفر الخارجي لعدد من الدول في العالم بعد عودة الطيران في السابع عشر من شهر مايو الماضي لفئات محددة وطالبت الضيوف التحقق من أهلية السفر للبلدان والحصول علي التصاريح والأذونات وجاءت الشروط علي النحو التالي:

  • الحصول علي شهادة البي سي ار من مركز فحص معتمد في المملكة ويسمح للمحصنين الذي تلقوا جرعتي لقاح كورونا أو جرعة واحدة بشرط مرور 14 يوما علي التطعيم.
  • يسمح للمتعافين من كورونا بالسفر بعد مضي أقل من 6 أشهر من الإصابة بالفيروس حسب تطبيق توكلنا.
  • يسمح للمواطنين الأقل من 18 عاما بالسفر شرط تقديم بوليصة تأمين من البنك المركزي السعودي تغطي مخاطر كورونا خارح المملكة.
  • يسمح للدبلوماسين وحاملي التأشيرات الدبلوماسية والوفود الرسمية وأصحاب الإمدار الصحية بالسفر، بشرط تقديم شهادة فحص كورونا بنتيجة سلبية ثم يتم إصدارها بعد مرور مدة لا تتجاوز 72 ساعة من العينة الأولي حتي وقت مغادرة المملكة ولا يسمح للضيوف الذي لا يحملون الشهادة السلبية بصعود الطائرة.
  • غير مسموح لغير السعودين الدخول للمكلة لأصحاب التأشيرات السياحية وتعليق السفر بالهوية الوطنية لمواطني دول مجلس التعاون.
  • تقديم شهادة لإثبات الحصول علي اللقاح بأحد اللقاحات التالية: “جرعتي من لقاح فايزر، جرعتي من لقاح أوكسفورد – أسترازينيكا، جرعتي لقاح موديرنا، جرعة من جونسون”.
  • خصوع جمع القادمين من خارج المملكة لحجز صحي مؤسسي لمدة 7 أيام.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *