التخطي إلى المحتوى
خطوة بخطوة.. كيفية الحصول علي تصريح الحج 1442
ضوابط المشاركة في الحج لهذا العام وأهم المعلومات 1442هـ

أعلنت السلطات السعودية متمثلة في وزارة الحج والعمرة وزارة الصحة، الضوابط الخاصة بأداء فريضة الحج هذا الموسم، ومن أهمها اقتصار الحج علي المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية دون غيرهم حسب بعض الشروط، ويتطلب الجصول علي ترخيص الحج تقديم بعض المستندات والخطوات بشكل إلكتروني، كما أعلنت السلطات عن أسعار باقات الحج لهذا الموسم بعد تلقيصها إلي 3 باقات فقط.

وفي التقرير التالي نتعرف علي كيفية الحصول علي تصريح الحج لهذا العام وخطوات الحصول علي تصريح الحج بالإضافة إلي المستندات المطلوبة للتقديم علي تصريح الحج للمقيمين وسعر باقات الحج لهذا الموسم وغيرها من المعلومات المتعلقة.

الحصول على تصريح الحج لهذا العام

وفرت وزارة الحج والعمرة، خدمة الحصول علي تصريح الحج بشكل إلكتروني لحجاج الداخل عن طريق التسجيل في المسار الإلكتروني لجميع العاملين في القطاعات الحكومية، حيث يمكن إصدار وطباعة تصريح الحج بشكل إلكتروني دون الحاجة إلي زيارة مكاتب الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية حيث وفرت الكثير من الوقت والجهد، في ظل اعتماد السلطات السعودية علي الأنظمة الإلكترونية في الحج ولإحصاء عدد الحجاج واتخاذ الإجراءات الاحترازية بكورونا وضمان مسافة آمنة وتباعد اجتماعي وللحصول علي ترخيص أهمية بالغة تتمثل في التالي:

  • يتطلب دخول منطقة الحج ضرورة وجود تصريح، ولن يسمح بدخول أي شخص ليس لديه تصريح.
  • التصريح ضروي للدخول والخروج لمناسك الحج.
  • يحتوي التصريح علي الحالة الصحية بتلقيح فيروس كورونا.
  • يتم استخراج تصاريح الحج عن طريق شركات الحج.
اسعار الحج العام الجاري
خطوة بخطوة.. كيفية الحصول علي تصريح الحج 1442

خطوات الحصول علي تصريح الحج 1442

الحصول علي تصريح الحج من الأمور الضرورية للراغبين في أداء مناسك الحج هذا الموسم، حيث يمكن الحصول عليه من خلال الخدمة الإلكترونية لوزارة الحج والعمرة وذلك ضمن الضوابط والاشتراطات الصحية والوقائية لمنع تفشي جائحة كورونا ويمكن التسجيل في المسار الإلكتروني للحصول علي تصريح الحج من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول مباشرة إلي موقع المسار الإلكتروني لحجاج الداخل التابع لوزارة الحج والعمرة.
  2. الذهاب إلي قائمة حزم الخدمات والحجز ومن ثم يتم الضغط علي طلب الحجز.
  3. إدخال البيانات في حزم الخدمات بحيث يكون الحد الأقصي للحجز 15 مقعد ومن ثم تصفح نتائج البرامج المتاحة.
  4. الحجز في برنامج الحج المناسبة ومنها يتم إدخال رقم الجوال والبريد الإلكتروني ورمز التحقق بعد استقباله في رسالة علي الهاتف.
  5. إدخال المعلومات الخاصة بالحاج حيث يكتب المواطن رقم الهوية وتاريخ الميلاد والمقيم يدخل رقم الإقامة وتاريخ الانتهاء، وبالنسبة للنساء تدخل رقم هوية المحرم وصلة القرابة.
  6. تحديد يوم النفرة من منى يوم 12 او 13 من شهر ذو الحجة واختيار الخدمات الإضافة ومنها يتم الموافقة علي الشروط والأحكام.
  7. مراجعة البيانات المدخلة وتأكيد الحجز ومن ثم طباعة الحجز وإتمام عملية السداد خلال 3 أيام وانتظار إصدار التصريح.

المستندات المطلوبة للتقديم على تصريح الحج للمقيمين 2021

حددت وزارة الحج والعمرة بعض المستندات والوثائق المطلوبة لطلب تصريح الحج للمقيمين في المملكة العربية السعودية والتي لابد من إرفاقها للتقديم حتي يتثني للوزارة توثيق البيانات وإصدار التصريح الخاص بالحج وجاءت المستندات علي النحو التالي:

  • تعبئة نموذج تقديم طلب الحصول علي تصريح الحج.
  • تقديم عدد 2 صورة شخصية للمقيم حديثة تكون بمقاس 4×6.
  • تقديم جواز السفر ووثيقة ثبوت الإقامة في المملكة.
  • تقديم تقرير طبي يظهر نوعية فصيلة الدم للمتقدم الراغب في الحصول علي تصريح.
  • توفر تصريح من جهة عمل المقيم وعقد خدمة لإحدي الشركات المعتمدة من وزارة الحج والعمرة.
  • توفر شهادة صحية تثبت الطعومات الخاصة بالأنفلونزا الموسمية والحمي الشوكية.

سعر باقات الحج 1442

قلصت وزارة الحج والعمرة في السعودية هذا العام إلي ثلاثة باقات فقط، وارتفعت أسعار البعض الشي عن المواسم الماضية، ويتم احتساب سعر الباقة حسب باقة الضيافة المعتمد لحجاج بيت الله الحرام، ويتم اختيار البرنامج المرغوب الحجز عليه عند الحجز للحصول علي التصريح والذي يتطلب من الراغبين سداد الرسوم المطلوبة وعلي كلا جاءت أسعار باقات الحج لهذا العام علي النحو التالي:

  • باقة ضيافة أبراج: يصل سعر باقة ضيافة أبراج نحو 13560 ريال سعودي للحاج الواحد وتصل إلي 16 ألف بعد إضافة ضريبة القيمة الماضفة وهي شاملة للنقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة.
  • باقة مخيمات للحج: وهي باقة يبدأ سعرها من 14381 ريال سعودي للحاج الواحد وتشمل النقل من داخل مكة وبين المشاعر المقدسة.
  • باقة ضيافة المخيمات: يبدأ سعر الباقة الثالثة للحج هذا العام بدءا من 12.133 ريال سعودي للحاج الواحد وتشمل تسعيرة النقل في مكة وبين المشاعر المقدسة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *