التخطي إلى المحتوى
تبدأ من 12 ألف..أسعار باقات الحج المعتمدة 1442
وقف موسم العمرة وتطبيق قرار تعليق الرحلات في السعودية

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، عن أسعار باقات الخدمة المعتمدة لموسم الحج لعام 1442 هـ، موضحة أن الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا، ستؤثر علي أسعار موسم الحج لهذا العام، حيث اعتمدت الوزارة 3 باقات خدمة فقط، بجانب بعض الشروط والضوابط التنظيمية والصحية التي يجب اتباعها للراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام.

واقتصرت مناسك الحج لعام 1442، بحسب وزارة الحج والعمرة السعودية، علي عدد 60 ألف حاج من المواطنين والمقيمين في المملكة، بشرط تلقي الراغبين في أداء مناسك الحج علي لقاح فيروس كورونا (كوفيد -19)، وعلي أن يكون الحاج بحالة صحية جيدة وملتزم بالضوابط التنظيمية والصحية التي وضعتها المملكة لخدمة ضيوف الرحمن.

موسم الحج 1442
باقات الحج المعتمدة

أسعار باقات الحج المعتمدة 1442

  1. ضيافة مميزة “أبراج”: تبدأ أسعارها من 16560 ريال سعودي للحاج الواحد، قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة، شاملة النقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة، والتي وازت بذلك الباقة المعتمدة في السنوات الماضية لباقة “ضيافة 1 أبراج”، مضاف إليها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة التي أثرت علي تسعيرة الباقة.
  2. ضيافة مميزة “مخيمات”: تبدأ من 14381 ريال سعودي للحاج الواحد ، قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة،شاملة النقل من داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة، لتوازي بذلك الباقة المعتمدة في السنوات الماضية “ضيافة 1 مخيمات”، مضاف إليها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة.
  3. ضيافة “مخيمات”: تصل تكلفتها إلى 12113 ريال سعودي للحاج الواحد، قبل إضافة ضريبة القيمة المضافة، لتوازي بذلك الباقة المعتمدة في السنوات الما    ضية لباقة “ضيافة 3 مخيمات”، مضاف إليها تكاليف تطبيق الاشتراطات الصحية وتكاليف المواصفات والرسوم الجديدة.

تعليمات وزارة الحج والعمرة 1442

وأكدت الوزارة السعودية علي شركات الحج، بحسب صحيفة “عكاظ”، بعض التعليمات التي يجب اتخاذها في عين الاعتبار، ومن أبرزها ما يلي:

  • شمول برنامج نقل الحجاج في الباقة الأساسية النقل داخل مكة المكرمة وبين المشاعر المقدسة فقط
  • الإتاحة لمشنآت الحج أن تقوم بعرض برامج نفل إضافية للحجاج في المسار للقادمين من خارج مكة المكرمة، علي أن تكون اختيارية لهم.
  • تحديد أربعة مراكز لاستقبال الحجاج في مكة المكرمة ويتم نقلهم إلى المسجد الحرام لتأدية طوائف القدوم ومنها المشعر مني، علي مرحلتين عبر رحلات ترددية.
  • بالإضافة إلى توفير خدمة النقل الترددي من مشعر مني للمسجد الحرام والعودة لتأدية طواف الإفاضة بحسب برنامج التفويج المعتمد للحجاج.
  • كما حددت الوزارة عدد الحجاج في الحافلة الواحدة بـ 20 حاج فقط،وعلي منشأة الحج تعين قائد لهم وتسمي مجموعة الحجاج في الحافلة الواحدة بـ”وحدة تنفيذية”.
  • علي أن تتكون المجموعة الواحدة من الحجاج من 100 حاج، وتنقلهم خمس حافلات، وييعين من قبل منشأة الحج مشرف لكل مجموعة مكونة من خمس وحدات تنقيذية، ليتولي الإشراف علي قادة الوحدات التمفيذية في تلك الحافلات.

خدمة إعاشة الحجاج 1442

كذلك اعتمدت الوزارة لخدمة إعاشة الحجاج هذا العام بعض الضوابط والتعليمات، والتي منها الآتي:

  • تقديم وجبات الإعاشة مسبقة التحضير علي أن تقدم لهم كوجبات فردية، مطابقة للمواصفات المعتمدة من الإدارة المختصة بالوزارة .
  • بالإضافة إلى تخصيص مساحة 4 أمتار مربعة للحاج الواحد في باقة الضيافة بمخيمات مني، بخلاف مساحة الخدمات التي تمت زيادتها علي ما كان معتمدًا لها في السنوات الماضية.
  • تخصيص مساحة 5.33 متر مربع للحاج الواحد في باقة الضيافة المميزة بمخيمات مني، بخلاف مساحة الخدمات التي تمت زيادتها علي ما كان معتمدًا لها في الأعوام الماضية.
  • تخصيص مساحة 4.37 متر مربع للحاج الواحد في باقة الضيافة المميزة في أبراج مني، بخلاف مساحة الخدمات التي تمت زيادتها علي ما كان معتمدًا لها في الأعوام الماضية.
  • تخصيص مساحة  5 أمتار مربع في عرفات بخلاف مساحات الخدمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *