التخطي إلى المحتوى
سلم رواتب الدكتور الجامعي في المملكة مع البدلات
سلم رواتب الدكتور الجامعي

يعتبر الدكتور الجامعي هو النواة الأساسية، لبناء جيل مستقبل صاعد من أبنائنا الطلاب وهناك عدد من الأقوال التي تتحدث بأن راتب الدكتور الجامعي بالمملكة السعودية هو الأقل، بالنسبة لباقي دول الخليج العربي لذا فهناك ضرورة ملحة لزيادة رواتبهم وتحسين الدخل لديهم.

كما يوجد مجموعة منهم على بند التعاقدات فيجب تثبيتهم، لأن تحسين جودة العملية التعليمية ينتج عنه تحقيق الفائدة للمجتمع، ويمكن زيادة راتبهم عن طريق زيادة البدل المخصص لهم حتى يستطيع توفير معيشة كريمة لائقة به ولباقي أفراد أسرته.

راتب وبدلات الدكتور الجامعي السعودي

يتطلع المعلم الجامعي في ضرورة تحسين راتبه الذي يتقاضاه من الجامعة، أو الزيادة في البدل المخصص له مثل البدل الخاص بالتعليم أو بدل سكن والتأمين الصحي المناسب لهم، أما الراتب الخاص بهم فهو يكون على النحو الآتي .

  1. يصل راتب الأستاذ الجامعي ل 13952 ريال سعودي، بينما يصل راتب الأستاذ المساعد ل 9650 ريال وإن كان هناك عدد من الاستثناءات والتي تتمثل في بدل التعليم للأبناء وبدل سكن.
  2. تعتبر دولة الكويت الشقيقة هي من توفر للمعلم الجامعي أعلى الرواتب، لذا تعد المملكة العربية السعودية راتبها أقل بالنسبة لباقي دول الخليج وإن كان يعتبر مميز بالنسبة لمجموعة من الدول الأخرى.
  3. كما أن السعودية قد تميز بين نوع الكلية وعدد أخر من اختصاص الدكتور، لذا فهناك مناشدة بعدم وجود داعي لذلك.
  4. وليكون المثال على ذلك بأن الأعضاء في الصيدلة قد يتقاضون راتبا إضافيا، يزيد عن الأعضاء في كليات الهندسة وهناك تفرقة بين البدلات والأجور بالنسبة للعضو في كلية الزراعة وكلية العلوم.
  5. العلاوة في كلية الطب 20 بالمائة، بينما في كلية التربية قد تصل ل25 بالمائة .
  6. لذا فقد أعلن وزير التربية والتعليم بأن هناك هيكلة تدريجية ، لرواتب المعلم الجامعي.
  7. كما أن هنا مسعى لتحسين التأمين الصحي لهم، والزيادة للبدلات والعلاوات لجميع أعضاء هيئة التدريس بالمملكة.
سلم رواتب الدكتور الجامعي
سلم رواتب الدكتور الجامعي

راتب الدكتور الجامعي المصري في السعودية

حيث توفر المملكة العربية العديد من فرص العمل، لأشقائها المصريين في شتى قطاع الأعمال والتي يأتي من بينها العمل كمعلم جامعي، والراتب يكون على النحو التالي.

  • راتب المعيد المصري بالجامعات السعودية، يصل في الفترة الحالية بعد الزيادة ل 12460 ريال سعودي وقد يتقاضى بدلات أخرى تبلغ قيمتها 415 ريال.
  • أما الدكتور الجامعي فقد يتقاضى راتبا يصل ل 15905 ريال سعودي، والبدلات تصل قيمتها ل 510 ريال.
  • أما الأستاذ الجامعي المساعد فيتقاضى راتبا يبلغ 20745 ريال، والعلاوة السنوية تصل 570 ريال .

والجدير بالذكر بأن الراتب الخاص للأستاذ المشارك قد يزيد عن الأستاذ المساعد وراتب الأستاذ في المرتبة الأولى قد يزيد عن من هم بالدرجة الأقل منه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *