بالتفاصيل عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية 1442

تعتبر الضرائب من أهم الموارد الاقتصادية بجميع دول العالم، كما أن النظام الضريبي المحكم والذي يتحقق منه مصلحة الممول ودولته هو من أهم مقومات تقدم الدول، ووفق ذلك فقد أقرت المملكة العربية السعودية عقوبة لمن يتهرب من التمويل الضريبي.

والتهرب الضريبي هو أن تقوم المؤسسة أو الفرد بعدد من الطرق الاحتيالية التي تتفق من القانون، بإعطاء بيانات مالية منخفضة أو مخالفة للحقيقة حتى تقل قيمة الضريبة، مما يؤثر على أقتصاد الدولة ويعود بالسلب على خدماتها وكذلك عدم رفاهية المواطنين فيها.

العقوبة المخصصة للتهرب الضريبي بالمملكة العربية السعودية

حيث تم الإعلان من قبل الهيئة العامة للزكاة والدخل بالمملكة ، في منشور رسمي صادر منها بأن عقوبات التهرب الضريبي سوف تطبق على جميع الممولين وأصحاب الأعمال الذين يقومون بذلك، وذلك بجميع إرجاء الدولة السعودية .

وتتضمن العقوبة قيمة 25 بالمائة من الفرق الناتج عن الإبلاغ بمعلومات مخالفة للحقيقة عن السلع والخدمات أو 3 أضعاف القيمة الخاصة بها، وأن الضريبة تحدد من قبل الحكومة السعودية و الهيئة العامة تقدرها أيضا.

عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة
عقوبة التهرب من ضريبة القيمة المضافة

مكافأة لمن يبلغ عن من يتهرب من أداء الضرائب

حيث أقرت السلطات المختصة بالمملكة ، مبلغ مالي كبير لمن يبلغ عن أي ممول يتهرب من أداء قيمة الضريبة المستحقة عليه، وبلغت نسبة المكافأة المالية 2،5 بالمائة من المبالغ المحصلة التي تم الإبلاغ عنها كما أن المبلغ له حد أدني يصل ل 1000 ريال سعودي، ولا يتجاوز قيمة مبلغ مليون ريال في جميع الأحوال.

وقد أصدرت الهيئة لائحة تشجعية خاصة بتلك المكافأة المالية، لمن يبلغ عن الذين يتهربون من الضرائب المستحقة لصالح الهيئة سواء كانت أموال ضريبية أو زكاة، وقد أقر مجلس الوزراء السعودي ذلك على تلك المبالغ التحفيزية لمن يبلغ عن المتهربين.

وتأتي تلك التحفيزات، حفاظا على مال الدولة ومساعدة الفقراء مستحقي الدعم، ودعم النظام داخل البلاد وتقوية النظام الضريبي والزكوي ، كما هناك عدد من الشروط التي لابد من توافرها حتى يحصل الشخص المبلغ على المكافأة المالية، وهي تتمثل في الأتي:

  1. عدم سابقة البلاغ عن تلك المخالفة الضريبية
  2. إلا تتوافر صلة قرابة من الدرجة الأولى أو أن تكون زوجا وصهرا أو يعمل موظفا ويكون ذلك من واجبات عمله.
  3. أن يساعد ذلك البلاغ في الوصول لتلك المخالفات المالية من التهرب الضريبي.

ووفرت الهيئة عدد من المواقع الإلكترونية التي يستطيع أن يسجل المواطن دخوله عليه ويقوم بالإبلاغ مثل الموقع الرسمي التابع للهيئة، أو التطبيق الخاص بالقيمة المضافة.