التخطي إلى المحتوى
كيفية صلاة التهجد .. موعدها وعدد ركعاتها

كيفية صلاة التهجد بالخطوات، هي ما سوف نوضحها لكم بشيء من التفصيل في مقالنا هذا على موقع سعودية نيوز، حيث هلّ علينا شهر رمضان المبارك في يوم الثلاثاء المنقضي 13 أبريل، وبدأت معه صلوات التراويح وصلاة التهجد، وهما سبيل عظيم لنيل أعلى الأجر في الشهر الفضيل، فهو شهر الثواب فيه مضعف، وفيه يرجى إجابة الدعوات.

صلاة التهجد :

يكثر التساؤل حول صلاة التهجد، وبخاصة بعد انقضاء بضعة أيام من شهر رمضان المبارك، حيث شهر رمضان هو شهر التعبد بحقّ، وفيه مضاعفة الأجر، ويجهل الكثيرون حقيقة كون الشهر كنز لا يعوض من العام للعام، فهو سبيل لتهذيب النفس، وخروجها من عباءة شهواتها إلى إرادة الله الخالصة والصمود في وجه الفتن والملذات، حتى لا تنتصر أهواء النفس عليها، لذا يتوجب على الجميع أن يتمسكوا بكل طرف عبادة في الشهر، ولا يضيعون صلاة التهجد، إذ ربما تصادف ليلة القدر.

ما هي صلاة التهجد ؟

صلاة التهجد هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يلتزمها في شهر رمضان المبارك، ولعل الكثير يتساءل حول الفرق بينها وبين قيام الليل، فقيام الليل هو صلاة الليل من بعد فريضة العشاء، أما صلاة التهجد، هي صلاة الليل التي يسبقها نوم.

متى تصلى صلاة التهجد ؟

يأتي وقت صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وتبدأ من بعد صلاة القيام كل ليلة، ولا تصلى في ليلة عيد الفطر، ويمتد وقتها حتى قبل أذان الفجر.

فضل صلاة التهجد:

فضل صلاة الليل بشكل عام هو كبير ولا ينكر، وحبذا صلاة التهجد التي تواكب العشر الأواخر من الشهر المبارك، فهي ذات ثواب كبير، ويرجى فيها إجابة الدعوات وغفران الذنوب، بالإضافة إلى كونها تصادف ليلة القدر ذات ليلة من ليال الشهر الفضيل، والهناء كل الهناء لمن أقام ليلة القدر إيمانا واحتسابا.

كيفية صلاة التهجد في رمضان:

تشبه صلاة التهجد قيام الليل، فهي تصلى من بعد صلاة القيام سواء نام الشخص قليلاً أو ظل متيقظا، ويصلي بشكل زوجي، ركعتان ركعتان، يختمهما بتشهد وتسليم، ويصلي ما شاء الله له أن يصلي، وحالما ينتهي يختتم بصلاة الوتر، وهي فردية في عدد الركعات، فهي تبدأ بركعة، أو ثلاثة، أو خمسة، أو سبعة، حتى أحد عشر ركعة.

أفضل الدعاء في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم أتم هذا الشّهر، وأعنّا على قيام لياليه، اللهمّ ارحمنا به واقبل أعمالنا، اللهمّ وفقّنا به إلى كل ما تحبّه وترضاه، وجنّبنا ما نهيتنا عنه، واجعل قلوبنا خالصةً إليك يا ربّ العالمين.

  • اللهم اجعل صيامي فيه بالشكر والقبول، وعلى ما ترضاه ويرضاه الرسول، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
  • اللهم أعني على صيامه وقيامه بتوفيقك، يا هادي الضالين، وقربني إليك برحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام.

اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَة، واهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَة، وخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَة بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشتاقينَ.

  • اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، واجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، واجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إليكَ بِإحْسانِكَ يا غايَة الطّالبينَ.

  • اَللّهُمَّ حَبب إليَّ فيهِ الْإحسانَ، وكَرِّهْ إليَّ فيهِ الْفُسُوقَ والعِصيانَ، وحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ والنّيرانَ، بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ.اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، واجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، واجعَلني فيهِ مِن أوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *