التخطي إلى المحتوى
التسجيل في برامج الابتعاث للمنح الخارجية.. الشروط والرابط

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، فتح باب التسجيل بالمنح الخارجية ضمن برامح الابتعاث الخارجي، بشكل إلكتروني وذلك لطلاب مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه الحاصلين علي قبول من الجامعات العاليمة الموصي بها من التعليم، وفقا لبعض التخصصات والشروط التي وضعتها وزارة التعليم والتي لابد من تواجدها في المتقدمين.

وفي السطور التالية نتعرف علي فتح باب القبول للابتعاث للمنح الخارجية، والتخصصات المطلوبة في مسار المنح الخارجية ورابط التقديم والشروط الواجب توافرها للتسجيل في المنح الخارجية وفي مسار المنح وغيرها من المعلومات المتعلقة.

التقديم في مسار المنح الخارجية

كشفت وزارة التعليم السعودية، أنها متمثلة بوكالة الوزارة لشؤون البعثات أنشئت مسار خاص بالمنح الخارجية وذلك بهدف تمكين الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية للاستفادة من برامح المنح التي تقدمها الدول المختلفة والجامعات العالمية في دول الابتعاث.

وأوضحت التعليم عبر الموقع الإلكترونية لخدمة سفير، أن مسار المنح الخارجية يستهدف الحاصلين علي مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه من أفضل الجامعات الدولية الموصي بها في موقع الوزارة في الدول الخاصة بالابتعاث.

كيفية التقديم على الابتعاث الخارجي للماجستير 1442
التسجيل في برامج الابتعاث للمنح الخارجية.. الشروط والرابط

التخصصات المطلوبة للمنح الخارجية

أوضحت وزارة التعليم، قائمة التخصصات المطلوبة في مسار المنح الخارجية حيث تشمل تخصصات البرنامج المحددة في الأوامر السامية الكريمة وهي: “الفيزياء، الكيمياء، الطب، طب الأسنان، العلوم الطبية، الصيدلة، العلوم الصحية، التمريض، الهندسة، النقل البحري، الأحياء، تقنية النانو، القانون، علوم الحاسب الآلي ، الرياضيات، الـتأمين، المحاسبة، التسويق”.

موعد التقديم في برامج الابتعاث ورابط التقديم

وكشفت وزارة التعليم، أن باب التسجيل للطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، متاح طوال أيام العام، حيث يمكنهم التسجيل في أي وقت من أي مكان في المملكة، مشيرة إلى أن هناك عدد من المزايا بمسار المنح الخارجية مثل تغطية النفقات المعيشية وحصول الطلاب علي التأمين الطبي.

ويمكن للطلاب الراغبين في التسجيل علي برامج الابتعاث الخارجي من خلال موقع الابتعاث الخارجي التابع لوزارة التعليم وتعبئة البيانات المطلوبة وتسجيل الطلب.

شروط التسجيل بالمنح الخارجية

وضعت وزارة التعليم السعودية، عدد من الشروط التي لابد من توافرها للتسجيل في المنح الخارجية ضمن برامج الابتعاث حيث جاءت الشروط علي النحو التالي:

  • يشترط أن يكون المتقدم سعودي الجنسية وأن يكون لائق طبيا.
  • إلا يكون المتقدم للابتعاث الخارجي موظف في القطاع الحكومي، وأن يكون منتظم بشكل كلي ومتفرغ ولديه إقامة في بلد الدراسة.
  • يشترط ألا يكون المتقدم حاصل علي مؤهل المرحلة المطلوبة التقدم عليها من داخل السعودية أو من خارجها أو سبق له أن صدر له قرار ابتعاث علي نفس المرحلة.
  • لابد أن تكون الشهادة معادلة من الجهة المختصة في حالة صدورها من خارج المملكة.

شروط مسار المنح الخارجية

وأوضحت وزارة التعليم، أن الشروط الخاصة بمسار المنح الخارجية جاءت علي النحو التالي:

  1. يشترط أن يكون القبول الجامعي غير مشروط وبشكل نهائي.
  2. لابد أن تغطي المنحة الدارسية جميع الرسوم الدراسية حتي وقت التخرج.
  3. يشترط أن تكون الجامعة ضمن قائمة الجامعات الموصي بها في موقع وزارة التعليم.
  4. أن تنطبق علي المتقدم الشروط العامة للمنح الخارجية السابق ذكرها.
  5. أن يكون التخصص المطلوب من التخصصات التابعة للبرنامج المحددة في الأوامر السامية والسابق ذكرها.
  6. أن تكون الدولة المرغوب السفر إليها ضمن دول الابتعاث التي حددتها وزارة التعليم.
  7. يشترط أن يكون التخصص الوارد في القبول نفس تخصص المؤهل السابق للمتقدم أو يكون امتداد له.
  8. عمر المتقدم بالنسبة لمرحلة البكالوريوس لا يزيد عن 30 سنة، وفي مرحلة الماجستير لا يزيد عن 35 سنة وفي مرحلة الدكتوراه يشترط ألا يزيد عن 45 سنة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *