التخطي إلى المحتوى
موعد اختبارات المرحلة المتوسطة والثانوية في رمضان وبدء إجازة نهاية العام

وضعت وزارة التعليم السعودية، المواعيد الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الثاني للمرحلة المتوسطة والثانوية النهائية وجميع المراحل الدراسية، حيث أجرت الوزارة استفتاء شعبي شارك فيه عشرات الآلاف من الطلاب وأولياء الأمور لتحديد موعدها بما يتوافق مع الأمر الملكي الذي صدره الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين والذي تضمن تقديم امتحانات المدارس والجامعات لتقام في رمضان المبارك وتنتهي قبل بداية إجازة عيد الفطر المبارك، حرصا علي مصلحة الطلاب.

وفي السطور التالية نتعرف علي القرار الملكي بتقديم الاختبارات النهائية في رمضان، وموعد اختبارات المرحلة المتوسطة والثانوية بعد الأمر الملكي والضوابط والإجراءات الخاصة بامتحانات المرحلة المتوسطة والثانوية، وموعد بداية إجازة نهاية العام وغيرها من المعلومات المتعلقة.

تقديم الاختبارات النهائية في رمضان

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين، في 25 من مارس 2021، أمرا ملكيا يقتضي بتقديم مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الثاني النهائية لجميع المراحل الدراسية في المملكة العربية السعودية، ووجه أن تنتهي جميعها بنهاية شهر رمضان المبارك وقبل حلول إجازة عيد الفطر والتي كان من المقرر أن تبدأ بعد العودة من إجازة عيد الفطر المبارك.

وجاء الأمر الملكي تلبية لمطالبات أولياء الأمور والطلاب بتقديم الاختبارات للتفرغ للعبادة في شهر رمضان، والذي يصب في مصلحة الطلاب والتحصيل الدراسي.

موعد اختبار المرحلة المتوسطة والثانوية في رمضان

كشفت ابتسام الشهري متحدثة وزارة التعليم السعودية، أن الوزارة حرصت علي الانتهاء من المناهج الدارسية بشكل كامل مع نهاية شهر شبعان الجاري، علي أن تبدأ اختبارات المرحلة الابتدائية النهاية للفصل الدراسي الثاني مع بداية أول شهر رمضان المبارك الموافق 13 من أبريل، كما تقرر بداية اختبارات المرحلة المتوسطة والثانوية يوم التاسع من شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الشهري، أن اليوم الدراسي في أيام اختبارات المرحلة الثانوية والمتوسطة يبدأ في الساعة العاشرة والنصف صباحا وتبدأ الاختبارات في الساعة الثانية عشر ونصف ظهرا، وذلك بناء علي الاستفتاء الشعبي الذي شارك فيها أكثر من 150 ألف شخص من الطلاب وأولياء الأمور حيث يكون الطلاب في فترة الظهيرة أكثر جاهزية واستعدادا للامتحانات.

شروط حضور اختبارات القدرات
موعد اختبارات المرحلة المتوسطة والثانوية في رمضان وبدء إجازة نهاية العام

إجراءات إنهاء العام الدراسي للمرحلة المتوسطة والثانوية

كشفت وزارة التعليم السعودية، الإجراءات الخاصة بإنهاء العام الدراسي للمرحلة المتوسطة والثانوية لجميع مراحل الاختبارات والتي جاءت علي النحو التالي:

  • إعداد الأسئلة ونماذج الإجابة: من المقرر أن يتم الانتهاء من إعداد من أسئلة الاختبارات ونماذج الإجابات وتسليمها للإدارات المختلفة قبل نهاية دوام يوم الخميس 26 من شعبان الموافق الثامن من شهر أبريل الجاي، علي أن ينتهي المعلمون من المناهج في نفس اليوم.
  • استكمال تقويم الطلاب: من المقرر أن يتم استكمال تقويم الطلاب في أعمال الفصل الدراسي الثاني لمواد الاختبارات في موعد أقصاه الاثنين 30 شعبان الموافق 12 من أبريل الجاري.
  • بدء الاختبارات الشفوية والعملية للمرحلة الثانوية والمتوسطة: من المقرر أن تبدأ يوم الثلاثاء الأول من رمضان وحتي الخميس الثالث من شهر رمضان الموافق من 13 أبريل حتي 15 أبريل الجاري.
  • موعد الاختبارات النهائية: من المقرر أن تبدأ اختبارات المرحلة المتوسطة والثانوية النهائية يوم الأحد السادس من رمضان الموافق الأحد 18 من أبريل وتستمر حتي الثلاثاء الخامس عشر من شهر رمضان المبارك.
  • رصد النتائج: يبدأ رصد نتائج طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية وإصدار الشهادات يوم الخميس 17 من رمضان 1442.
  • بداية اليوم الدراسي أيام الاختبارات: من المقرر أن يبدأ اليوم الدراسي خلال فترة الامتحانات الساعة العاشرة والنصف صباحا وحتي الثانية والنصف ظهرا وتبدأ عقد الاختبارات الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا حتي الثانية والنصف مساءا.

متى تبدأ إجازة نهاية العام 2021

ينتظر طلاب المراحل الدراسية المختلفة، إجازة نهاية العام الدراسي للتخلص من الالتزامات وضغوط الدارسة وللتنسيق لاستغلال هذه الإجازة والاستماع بأوقات الراحة استعدادا لبدء الدراسة في العام الدارسي الجديد وتنتهي بدء الإجازة من مرحلة إلي مرحلة دراسية حيث جاءت المواعيد علي النحو التالي:

  • إجازة المرحلة الابتدائية: من المقرر أن تبدأ إجازة نهاية العام الدراسي للمرحلة الابتدائية في يوم الخامس من شهر رمضان المبارك.
  • إجازة المرحلة المتوسطة والثانوية: تبدأ الإجازة للطلاب والمعلمين في السابع عشر من شهر رمضان المبارك.
  • الوظائف التعليمية والإدارية: تبدأ الإجازة لشاغلي الوظائف التعليمية والإدارية كافة يوم 24 من شهر رمضان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *