التخطي إلى المحتوى

تعتبر جامعة الطائف من الجامعات المميزة في المملكة العربية السعودية، حيث تضم الجامعة العديد من الكليات والتخصصات للبنين والبنات، وذلك لتناسب خريجي المسارات الإنسانية والعلمية من مرحلة الثانوية العامة، وتعمل جامعة الطائف علي تحسين كافة الخدمات التعليمية التي تقدمها للطلاب، بالإضافة إلي استيراد أفضل المناهج التعليمية والحديثة في العالم حتي يتم تأهيل الطلاب وتجهيزهم إلي سوق العمل وحصول علي الدرجات العلمية المناسبة لزيادة فرصة المنافسة بسوق العمل، ومن ثم الحصول علي الوظيفة المناسبة للطلاب.

ونتعرف في السطور التالية علي جامعة الطائف وتخصصات جامعة الطائف بالإضافة إلي شروط القبول في الجامعة، وبوابة القبول بجامعة الطائف والخدمات التي تقدمها وغيرها من المعلومات المتعلقة.

جامعة الطائف

تعد جامعة الطائف من الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، تأسست في عام 1400 هجريا بأمر ملكي بإنشاء كلية التربية في مدين الطائف لتكون كلية تابعة لجامعة الملك عبد العزيز، وبعد عدد من السنوات انضمت الكلية إلي جامعة أم القري وبدأت الدراسة فيها في العام الدراسي 1402.

ويقع مقر جامعة الطائف في شمال الطائف بمنطقة الحوية، حيث صدرت أوامر ملكية عام 1419 بتخصيص قصر الملك سعود بمنطقة الحوية الي الجامعة، ومن ثم ترميمها وتم نقل كليتي التربية والعلوم التي أنشئت منذ سننوات إلي المقر الجديد لجامعة الطائف، ووضع الملك عبد الله بن عبد العزيز حجر الأساس للمدينة الجامعية في عام 1423 هجريا، وفي العام التالي صدر أمر ملكي بتحويل فرع جامعة أم القري بالطائف إلي جامعة مستقلة تحت اسم جامعة الطائف، وبعدها تم إنشاء الكثير من الكليات الخاصة بالبنين والبنات في الجامعات والعديد من التخصصات المختلفة الأدبية والعلمية والإدارية حتي تقدم الخدمات التعليمية المختلفة لمحافظات ومدن الطائف حيث ساعدت الجامعة في تقليل الاغتراب للطلاب.

شروط القبول جامعة الطائف وأهم التخصصات
شروط القبول جامعة الطائف وأهم التخصصات

تخصصات جامعة الطائف

تحتوي جامعة الطائف علي العديد من التخصصات، بهدف تقديم خدمات تعليمية ذات مستويات عالية للطلا والطالبات وحتي يتم تخريج شباب قادر علي المنافسة في سوق العمل والنهوض بالوطن والاقتصاد السعودي، ومن أهم التخصصات في الجامعة ما يلي:

  • كلية الطب.
  • كلية العلوم الطبية التطبيقة وبتخصصاتها التالية: “العلاج الطبيعي، التمريض العام، كلية الصيدلة، العلوم الإشعاية، علوم المختبرات الإكلينكية”.
  • كلية الهندسية وتضم التخصصات: ” الهندسة المعمارية، الهندسة المدنية، الهندسة الصناعية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية”.
  • كلية الحاسبات وتقنية المعلومات وتضم: “علوم الحاسب، تقنية المعلومات، هندسة الحاسب”.
  • كلية العلوم وتضم: ” الأحياء الدقيقة، الأحياء العامة، أحياء الحيوان، أحياء النبات، الكيمياء، الرياضيات، علوم الغذاء والتغذية، التقنية الحيوية، الفيزياء”.
  • كلية الآداب وتضم التخصصات: ” علم النفس، اللغة الإنجليزية، اللغة العربية، الإعلام وعلوم الاتصال”.
  • كلية التربية وتضم: “الطفولة المبكرة، علوم الرياضة”.
  • كلية إدارة الأعمال وتضم: “الاقتصاد، المحاسبة ، التسويف، نظام المعلومات الإدارية، إدارة الأعمال”.
  • كلية الشريعة والأنظمة وتضم التخصصات:” علوم القرآن، الدراسات الإسلامية، القراءات، الأنظمة”.
  • كلية التصاميم والفنون التطبيقية وتضم: “الفنون، التصميم الجرافيكي، تصميم الأزياء والنسيج، التصميم الداخلي”.
  • كلية الدراسات التطبيقية وتضم تخصصات: ” دبلوم السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب، دبلوم التسويق، دبلوم تقنية البرمجة، دبلوم تقنية وأمن الشبكات، دبلوم صيانة الحاسب الآلي”.
  • الكلية الجامعية بتربة وتضم: “الأحياء، الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، الدراسات الإسلامية، علوم الحاسب، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، دبلوم التسويق، دبلوم السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب، دبلوم تقنية البرمجة، علوم الغذاء والتغذية، علوم المختبرات الإكلينيكية، والطفولة المبكرة، تصميم الأزياء والنسيج”.
  • الكلية الجامعية برنية وتضم: “إدارة الأعمال، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الدرسات الإسلامية، علوم الحاسب، الفيزياء، المحاسبة، دبلوم التسويق، دبلوم السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب، الكيمياء، علوم الغذاء والتغذية، دبلوم تقنية البرمجة، التسويق، الطفولة المبكرة، الرياضيات”.
  • الكلية الجامعية بالخرمة وتضم ” اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الطفولة المبكرة، الدراسات الإسلامية، علوم الحاسب، الكيمياء، دبلوم التسويق، دبلوم السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب، دبلوم تقنية البرمجة، علوم الغذاء والتغذية، تصميم الأزياء والنسيج”.

شروط القبول في جامعة الطائف 1443

وضعت جامعة الطائف، عدد من الشروط التي يجب توافرها في الطلاب والطالبات الحاصلين علي الثانوية العامة الراغبين في الالتحاق بالجامعة والتي جاءت علي النحو التالي:

  1. يشترط أن يكون الطالب سعودي الجنسية ويستثني من ذلك أبناء المرأة السعودية من الأجنبي.
  2. لابد أن يكون الطالب حصل علي شهادة الثانوية العامة من مدرسة بالمملكة وفي حالة الحصول علي الشهادة من الخارج يتم معادلتها والتصديق عليها من وزارة التعليم السعودية.
  3. ألا يكون الطالب قد تم قبوله في مرحلة البكالوريوس بجامعة الطائف مسبق وأن تكون نسبة الموزونة أو المكافئة عن 70% كحد أدني للقبول ويتم القبول وفقا لهذه النسبة ولعدد المقاعد الشاغرة في الكليات.
  4. يشترط ألا يكون مر علي شهادة الثانوية أكثر من 5 سنوات.

بوابة القبول جامعة الطائف

أطلقت جامعة الطائف، خدمة القبول الإلكتروني منذ سنوات، لجميع الطلاب والطالبين الراغبين بالالتحاق بكلية من الكليات للمستوفين الشروط وتقديم طلب الالتحاق بالجامعة، عن طريق الموقع الإلكتروني للقبول في الجامعة، دون الحاجة إلي زيارة جامعة الطائف، ومن ثم يتم فرد طلبات المتقدمين والإعلان عن نتائج المرشحين للقبول بشكل إلكتروني لاستكمال باقي الإجراءات، ويمكن التقديم علي طلب الالتحاق من خلال الدخول علي بوابة القبول الإلكتروني بجامعة الطائف واستكمال الإجراءات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *